الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

فتح و فتح

فإما فتحُ ؛ هو اليسر بعد عسر , 
[ إنا فتحنا لكَ فتحاً مبيناً ~]
و هو نصر من الله عزيز .

او انه يمهّد لنا بعده ..

بين الفتحين فروق شتى ~
فأي هذه الفروق ينجينا من حيرة و همّ ؟

 

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

رباه !

لمحتُ الزهرة على حين غرة ~
و اذ بي اتلو [ السلام عليكم اهل الديار]
ثم اطرق السمعَ و اصخي البصر ,,
اتلو كرّة اخرى ..
[السلام عليكم اهل الديار ..]
و القمر يبدو بدراً يكتسي اللون الارضي من جديد
يغتربُ الارض
و يجاور نجمة باهتة ,,

أي سقمِ يجتر بي ؟
..!!..

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

12

ديسمبر 
يشترطُ الجنائزيّة لينهي العام !
..
كأنما تودعنا السماء باكية 
كل عام 
كل عام 
!

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

ما اعتراه ؟

و الزُهرة تتربعُ السماءَ عرشاً هذه الليلة
..
الزُهرة لا تغيب يا حنينْ 
اكتشفتُ انها تلتصق السماءَ طيلة العام
ويحُ القمر ما اعتراه ؟
ما اعتراه ؟
يخبو ثم يهيجُ
فتراه مصفراً
يرتدي حلّة ارضية في اوجِ اكتماله 
..
و الزهرة يخبو وهجها 
ثم يسطع
تضيء السماء وحدها او برفقة القمر
لكن وجودَها دائم 
و غالباً يسود 
!

الأحد، 20 أكتوبر 2013

لعنة المكان !

انتصَفَ طريقُ الجبيهة - الزرقاء قربَ ماركا
حانت مني التفاتةٌ نحوَ السماء ,
واذْ بالبدْرِ , يلتحفُ الارضَ صُفرةً
يُلصق وجهَه بسطحها ,
يدهشني خنوعه !
حتى أي مدى سمَحَ لنفسه بالدونية ؟
كان بامكانه الا يفعلها !
ما الذي يُجبره ؟
انها المرة الثانية التي ألحَظُهُ يفعلها ,,

العجيب , انه كان طيلةَ الطريقِ داخل الزرقاء
يعتلي سماءها ,
فيه جلالُ المرة الاولى
حينما اخذ بلبابِ عقلي
و اسرَ فؤادي !
غير انها ,,
كانت مرة ,
و لم تتكرر !!

لمَ يعتلي سماءَ الزرقاء و يلتحفُ ارضَ ماركا ؟!
هيَ لعنةُ المكان لا ريب !


الجمعة، 11 أكتوبر 2013

أشتاقُ و اكثر ~

رفقة صالحة ,
تذكركْ
وسط محادثة مسائية تعبق بالضحك المتواصل , [بنكمّل بعد الصلاة , لا خير في امر يلهي عن الصلاة]
على بساطة التذكير الا ان ثلاث ارباع اصدقائك ربما يستقلّون تذكيركَ به , لظنهم انهم اقل من ان يذكروك
و انك افضل من ان تنسى هكذا امر , و ينسون , أنكَ بشر !

رفقة خرافية
تثريكْ
كل لقاء بحوار فلسفي فكري عميق , أبيعُ عمري بليلةٍ , أناقش فيها مفهوماً و اثره و ادللُ بشواهدْ
و ينقدني صديق بشواهد اخرى , و نواقضْ !
و اقول : لا حاجة لي بعلاقة لا تزيد لمكنوني أيَ جديدٍ معرفيّ

رفقة دافئة
تحضنكْ
انتظرُ رشفةَ قهوة سمراء معها صباحاً بشوق باذخ
تستنطقُ لسانك من نظرة , و تجتاحُ أفكارك بلحطة ,
أفديها عمري !

رفقة بـ أمّة
مرجعيّتك
تربيكْ , تكبرك , تحتويك , تصفعكْ , تغمرك ,
يرن الهاتف , ترفعه , أقول : [بنت حلال كنت رح ارنلك هلأ , بتسمعي بتخاطر الارواح ؟ ]
و يتكرر الموقف متبادلَ الادوار مرتين ثلاثْ , و اكثر !


#نعم_اشتاق
:"(

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

من الوجه الازرق !

لزمَه الأمر 20 عاماً , 
ليقنعَ نفسه عنوة أنه يرغب بالشهادة و يطلبها حثيثاً
ربما إن لم ينلها هذا العام ,
فهو يتربى بسماتها ؛ على الأقل كما يرى نفسه هوَ !
فإن لم يمت شهيداً في ساحةِ قتالْ , لربما في ميدان علم
أو قوْلة حق , أو موقف عصام في لحظة شر زُؤام !

غير أنه لم يلزمه إلا موقفاً واحداً , على الطريق , ليكتشفَ دناءةَ خلُقه
و شذوذ نفسيّته عن الفطرة الانسانية جمعاء !

غير أنه لم يلزمه إلا قولة حق أمام زميله في العمل
لكن لسانه خذله و ابتلع الكلِم و خلا وجهه إلا من ابتسامة صفراء !

غير أنه قال نفسي نفسي !
و هكذا , ذهبت الاحلامُ أدراجَ الرياح ,,

و سبحانكَ اللهم و بحمدكْ
~

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

رباه ~

و انا , أنا
استطيعُ الاعتيادَ بيُسر
أعتاد الحضور ,
و أعتاد الغياب

و أنتَ ودود قريب في كلٍ
لكَ العتبى ,
إن حان جلالكَ في غيابي
و إن سكنَ نسيمكَ في حضوري !

و أنا الغريب ,
و وحدكَ الواسع ~
يا حياً بكَ القلبُ نابضْ
يا قيّوماً ,
ببابك انا لاجئ ؛


السبت، 28 سبتمبر 2013

ثباتْ

هــهْ
يغيب القمر اليوم تماماً
قبل اسبوع كان بدراً , يغيب في الشرق
قريباً من الارض
وهـَجُه يكتسى بلون ورديّ مُترِبْ
سئمتُ ملاحقته
فهو قبيح مزيّف , يتلون باشياء عدة

كنت انتظر صفَ السيارات لاعبر الشارع الى طرفه الاخر
حينما ابتسمتُ بعمق و انا اشاهد تفرُدَ الزُهرة في السماء
كانت ابتسامة تشفي في الواقع !
انه غائب تماما
و ثباتُها مذهل ~ و فاخر :)
انها مشعّة وحدها ~

ما هو الا قمر , 
يعكس ضوء نجم ما , الشمس ربما
يبهر الناس دائماً ,
و يربط نفسه بأكثر علاقاتهم حميمية
كم يقحم نفسه في اشياءهم الخاصة !

الزهرة تتألق وحدها ,
على الرغم من ظهورها القصير في فصل الصيف
الا ان ما نراه ؛ جوهرها ~
و ما نراه من القمر انعكاس جوهر جُرم آخر !

فلسفة الاشياء تذهبُ ببريقها ,
هي في الواقع , تضعُ الاشياءَ في نصابها
موضوعية ,و تعطي كل ذي حق حقه ,



الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

للزُهرة اقمار , لا تهلتلُ و لا تُحاقْ !

بدا الهلال متبجحاً وقحاً
يتعالى , كما لم يفعل من قبل !
يدير ظهره كلياً للزهرة و يقترب من الاكتمال ,
لم يكونا في حضرة بعضهما
مع ان اقترابهما كان اكثر من اي يوم سبق !

و الزهرة حينما غيّبها جبل الاوهام عن الناس
لم تطل الغياب بل عادت اسرع من الايام التي مضت
و اكثر تفرداً و وهجاً

كأن غيابَه يجعلها أصلب ,
و منها اليها , اقرب !

لم افلح في اقناع الهلال ان الزهرة لا تمتطي سماءها الا بضعة اشهر خلال العام
اما هو , فنراه كل شهر
قلت له : دعها , هذه المرة فقط , ستتألقان كما يوم الاحد ..
لم يجبني , ظل وجهه مُدبراً
نرجسيّته قاتلة !

عموماً ,,
في نهاية الشهر سيولّي وجهه قِبَلَ الزُهرة
مُرغماً
سيكون في ابعد نقطة عنها
هو سيسكن الشرق و يظهر لدقائق بعد المغرب
و هي ستراوح مكانها في الغرب ,
تتوهَج ثم تخبو , طيلة الليل ..

و سيرمقها حزيناً أسيفاً
و سيدرك بعد الغياب
أن لا شيء بلا ثمن باهظ ,
باهظ جداً !

حسبي و الله !


لما تنشد انشودة
وبنفسك بنفسك بنفسك
 فجأة,,
تسمعها!
وبعد بيومين
بتكتشف انه حدا كان يسمعها بنفس الوقت الي اجت ببالك ,
O.o
بتصفن
و
[نقطة]

#يوم_الخوازيق_العالمي

##

لما الليدر تيجي تناديني :
سجى شفتك [بتتماري] من بعيد فإجيتلك
:O
مشان نرتب لـ meeting بعد البريك

بيجي ع بالك تنشق الارض و تبلعك !
و 
[فاصلة]

#منيح_انها_ليدرة مش ليدر !


الاثنين، 9 سبتمبر 2013

عربية زائغة !

و نقول :
تفوّقَ و تفوّقوا هم , و تفوقتْ هي و نتفوّق نحن, فـ تفوّقي انتِ و تفوّقوا انتم
..
ما الفرق بين الفعل المسند للغائبين و المسند للمخاطبين ؟
الماضي .. الحاضر .. و المستقبل ,
الماضي ذاته , ذاتُ المستقبل ,
لمن اعتلّ وسطه , حاضُره .
و خاب من الرجى وجدانه !


شتاتْ

ستحضرني نقطة صفر فراغية
تقتلني اليقظة و القهوة و ذو الحمامة , تويتر , و كتابْ !
يسلو قلبي بالهلال و زهرته حيناً
و بعليلِ أيلولْ ,,
فاصلتان و نقطة , و صمت مطبق
و لا شيء غير الشَتاتْ

لكل وجهة هو موليها ,,

اليوم اعتلى الهلال على الزُهرة
اقلقني وميضها , تارة يخيب و تارة يهيج !
و الهلال أحدب , يتألق بشموخ و مهابة
يوليها ظهره ,
ربما ,
منشغلاً بحديث مع النجوم
احدودب الهلال اكثر من الامس ,
و غابت الزهرة قبله
أيأسني غيابها
و احبطني اذ غابتْ عن عيني ~
,,
بعد برهة بانت صدُفة خلف التلة ,
كانَ وحده يراها
اطمأنت بالغياب عن الناس
فالتصقت عيناه ~

لا بأس زُهرتي ,
سيولّي الهلال وجهته قِبَلكْ
ستحتفين به مرة اخرى نهاية الشهر



الأحد، 8 سبتمبر 2013

حنينٌ و جلالْ !



هلال ذي القعدة احتضن الزُهرة اليوم بودّ ,
شاغلني قليلاً
أذاقني أشياء كُثرْ ~
أيقنتُ ان من حرم رؤيتهما معاً
قد حُرمَ =جزماً=
لذة سماوية !

في حضرتهما ,
ارزقني اللهمّ هلالاً تشعُ زُهرتي في دُجاه

لا انا قمراً و لا هو شمس ~
فـ يكسفُ قمري نورَ شمسه !
أو تخسفُ شمسُه قمري ذات ليلة ,,

حتى و إن غاب هلاله خلف تلة و حجبته عن اعينَ الناس
لا مللت ارقبُ نوره , و إن وحدي ابصرته

هبنيه يا رب هلالاً
لا يغريني مصباح الشارع الارضيّ المهيب ,
في حضرته !
فـ هلالي و إن غاب في مطلع شهره ؛ سماوي !

يكفيني اني اراه , بعينيّ زُهرتي ~




السبت، 7 سبتمبر 2013

الموضوع نسبي !

- وين رحتِ
- كنت لوحدي 
- زي المجنونة ؟
- وحدي احسن حدا بالدنيا , اكتر حدا بفهمني
- مجنونة !
- الحدود متوتّرة بين العاديين و المجانين ,,
- شو إلي ببالك ؟
- كل لا نهائي , كل صمت , كل عجز !
- و بعدين ؟
- هيَ موتة واحدة ..
- لما تروقي بنحكي
- اخشَيْ من اللا-عودة , لا شيء يبقى , الكل فان
- زي ما بدك
- الكل في حضرة الغياب , لا شيء مضمون , لا شيء !



الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

بعدَ التيه

امسكت الكتاب و كأنها
تحتضن طفلها الذي توهَب لاول مرة !

امسكته و خاضت في صمت مهيب
فالصمت في حرم الكتاب جلالُ !

امسكته و كأنما قطعة من فسيفساء مادبا الاثرية الضائعة عبر الزمان و المكان
قد عادت اليها على غير علة
من غير مقدمات و بصمت تملؤه رائحة البارود , و الفخامة ~

هنا أناي وحدي معي ,,
و عودة من التيه 20 عاماً ~ او يزيد !

الخميس، 29 أغسطس 2013

دَوّار ,,

اتكأت الآلاء مرة كتفكِ يا حنين
شاكية ظلم الاب و صمت الام
افرغت ما بجعبتك شفقة
و ألماً و مواساة , و شيء من الامل !
ما كنتِ تدرين ان الزمَن دوّار
و الان تنشجين ذاكَ النحيب ,,
بلا كتف و لا مُصغي السمع
و لا مُعين !

السبت، 17 أغسطس 2013

وفاء .

و كنتُ اظنك يا حنين ,,
ابنة العيش الرغيد
كالذينَ افسدهم زهوّ الاندلس و خيلاؤها
حتى اضاعوها !
لكنّ مصرَ اعادتك الى المربع الاول
حيث ضعتِ اول مرة ..

شكراً مصر !

الخميس، 15 أغسطس 2013

ربما ؛

فاعلم إنْ حامَ الذبابُ من حولك
انّ ثمة قمامة تملأ رأسك الخشبي !
في الواقع ان القمامة لا تجذب الا مَنْ فُطِر منها و اليها ..

و اقترب ..

ثم ينتابكِ كلُ شيء معاً يا حنين
مصر و انتِ ثم انتِ مرة اخرى !
و في كل ذلك انت وحدك ..

تزامن مخيف !
فاسجد و اقترب ,, فاسجد و اقترب ..

الأربعاء، 14 أغسطس 2013

شفقة !

استجلاب شعور الشفقة
و التلذذ بشفقة الاخرين نحوك
ضعف و امعانٌ في اغراق ذاتك بالضعف !
فبدل تقوية نقاط ضعفك انتَ تجد المبررَ دائماً ؛
للتملص من مسؤولية اخطائك او لنيل مكاسبَ , على حساب اخرين هم احقُ بها ..
و في الواقع ,,
انت تحرم نفسك لذة المنافسة و التفوّق ^^

تنفُس

الصباح متشدّق بنا يا حنين ~
حتى ان باغتته الشمس يوماً بالغروب
او أطالت المكثَ مستتراً بالضباب
له الحمْدُ يُتلى ~ آناء الليل و النهار ..

الخميس، 8 أغسطس 2013

شيخوخة ,,

أنى لكِ اللُقيا يا حنين ؟
و قلبكِ يتنازعهُ شتات و اصداء و هواءْ ؟
و كوكبك الدُريّ مخطوط بمداد دمعِ
و خيبة ,
و صبح صيفي الملامح جلمودٌ جمُودْ
و لا وجهة تكلل عيناكِ
و لا معالمَ للطريق
و لا حتى كتابُ كونِ
 يتيه بعقلك الصفيّ
لكأن ذاكَ الذي مضى ,
بهيّ الملامح
بديع الضياع , يفقدُ ما لم يدركه وصلاً

..

ثرثارٌ ضياعكِ يا حنين ..
ثرثارُ حتى التصق الصمت !
و اهابَ نبضَه بهاءُ العجائز و صمتهم و هيبةُ الشيوخ

يا حنين .. لا تدعيها تشيخ ~

السبت، 3 أغسطس 2013

رابعة ~


في خطاب ابن المبارك المرابط على حدود القسطنطينية ؛ 
إلى الفضيل بن عياض - التابعي الجليل , الناسك في الحرم -
ارسلَ اليه يقول :

يا عابد الحرمين لو أبصرتنا ,, لعلمت أنك بالعبادة تلعب !
مَنْ كانَ يخضبُ خدَّه بدموعِه ,, فنحورنُـا بدمـائِنا تَتَخْضَبُ
ريحُ العبيرٍ لكم ونحنُ عبيرُنا ,, رَهَجُ السنابكِ والغبارُ الأطيبُ
لا يستوي غبـارُ أهلِ الله في ,, أنفِ أمرئٍ ودخانُ نارٍ تَلهبُ
هذا كتابُ الله ينـطقُ بيننا ,, ليسَ الشهيدُ بميـتٍ لا يكذبُ !

..

رباط رابعة العدوية خيرُ الاعتكاف و خيرُ العبادة في هذا الرمضان
و هنيئاً لمن اصطفاهم اللهُ هناك !
و لا نزكي على الله أحداً ~

..

أفديها عمري


أفديها عمري ,
نظرةً تتفقّدك بينَ الزحام
حباً و وداداً
تخصُكَ انتْ ~

أفديها عمري ,
نظرةً حانية ,
و ابتسامة تشرق لها الروح ~

أفديها عمري ~ : )






الخميس، 25 يوليو 2013

جمعة الفرقان

و تمر ذكرى بدر كأول مرة ذاتَ مغزى في حياتي !
غداً جمعة الفرقان في مصر
و العالم كله يترقب
و لساني لن يخذلهم , و سيلهجُ بالدعاء ما استطاع 
لن نحتمل نكسة و لو مؤقتة او زائلة
فما حلّ بنا بعد القصير كان كارثياً
و سيكون اكثر انتكاساً ان قصّرنا بحق اخوتنا في مصر 
..

الأربعاء، 24 يوليو 2013

و بحدث أن .. !

يحدث ان تجدَ من تتبرّم بوجهه
شاكياً , نافراً كارهاً وواثقاً انه لن يخوّنك
لن يكذبك
لن يهزأ حتى بك !
انه يثق بك

يثق جداً
حدَّ ان يطمئنكَ مبرراً او مُصنـّـفاً
و قد يخيب املك لبرهة ! لكنك تتقوّى بالوعي و كثير من النضج حتى امد بعيد ..
..
شكراً لكل هؤلاء !

بتول , آيات وَ حافظ التكنو !

اولئك الذينَ ملكوا انفسَهم
و ملّكوا ربهم قلوبَهم
حفّاظ كتاب الله , قائمين به ليلاً
عاملينَ به نهاراً
ناذرين ارواحهم للدعوة و مشاغلها الشاقة

اولئك الذين يخفقُ القلب شغفاً بودادهم ~
اولئك الذين حطّت رحال الدنيا على اعتاب اقدامهم

تركوا الدنيا لأهلها , 
وهبوا الخالقَ أنفسَهم
و نذروها لله خالصة !

نحسبهم كذلك و لا نزكي على الله منهم أحداً ..


بتول العبد 
=مسؤولة الطالبات في كتلة الاتحاد الاسلامية =
تحوزُ لقبَ حافظة التكنو !

آيات عودات
= عضو اتحاد الطلبة عن قسم الصيدلة , بنت الكتلة الاسلامية =
تحوز المرتبة الثانية بعد بتول !

لكما كل تراتيل الود و الحب 
=

يا إلهي جود علينا .. 
بلقاء يحتوينا ~
مره اخرى وفينا .. 
حبنا في الله باقي !




الاثنين، 22 يوليو 2013

آه لو .. !




آه لو تدري بحزني والتياعي .. آآه ~
حينما قالوا اشرقت شمس الوداع 
وانقضت فرحة اللقيا كبرق .. 
وسمانا أظلمت بعد اجتماعي 

يا أخي ياشطر روحي .. 
يا شفاءً لجروحي ~
كيف صبري وجموحي .. 
خانني يوم الفراق !

يا إلهي جود علينا .. 
بلقاء يحتوينا ~
مره اخرى وفينا .. 
حبنا في الله باقي !


















السبت، 20 يوليو 2013

قشرة ..

يحدثُ ان تذهل عن نفسك ~
انها صورة مصغرة , مصغرة جدا , عن : يومَ تذهل كل مرضعة عما ارضعت !

يحدثُ ان تحتاجَ روحاً تألمُ لروحكَ
يأتيك اتصال : رأيتُك في المنام تبكين !

اتفقّدُ روحي .. لِمَ تألم و لا أشعر بها ؟
ان اللا-شعور بها ؛ يذيقُها ألماً غائباً ,
مدفون بينَ حجرات الفرَح الآثم
و اللهو العابر !
يحدثُ ان تعيش مناسبتين عظيمتين للفرح
و لا تشعر بهما ,
يمران مرَّ سحابة صيف

و تخشى ثالثة , تأتي و تمضي دونَ ان تحس بها هيَ الاخرى !
و ربما رابعة , ويحُ الصورة كم تغيبك عن الحقيقة !

حالةُ كمد تستبد بالروح منذ اربعة اشهر ..
ثمة شيء ما ضائع
تتلمسه تتفقده , تشعر بالفقدان و لا تراه !
اتدري كيف تشعر بالضياع ؟
انه الوجود و اللا-وجود !
شيء من الانفصام ~ و لا دلائل او اشارات او رسائل !
كل انواع الضياع معاً !

الخميس، 11 يوليو 2013

رمضان 2013 || فلترَة !

اتدري لو انك لا زلتَ تذنب ذاكَ [الذنب الدائم] حتى في رمضان ؟
انها نفسُكَ الأمّارةُ بالسوء و ليسَ ابليس !
انها فطرتكَ التي شاخَتْ من ثِقَل ما حمّلتها و أنت لا زلتَ في صباكْ !
انهُ العِهْن الذي حلّ محلَ قلبكَ النقي ,
انه ذاكَ العفن الذي تراكم و لم تُزغ اليه نظرة واحدة 
كي لا تقطعَ عليكَ خلوتَك بالملذات !
..
ادركْ ذاكَ الذي يفرُ منكَ اليك ,
و استعصم بالجبار ..
واجه الابتلاء بمعيّته ..
و كُن في كنفه !
فبعض النكسات تقربكَ إلى الله زُلفى ..
وحده من يَبْريك كقلم الرصاص 
ليجعلَ رسمكَ في الدنيا احلى و ادق و اوضح ..








الأربعاء، 10 يوليو 2013

رمضان 2013 || مما تبقى ~

رمضان ..
اصطفاف و تراص للصلاة بعد افطار عائلي شهي لعائلتنا الكبيرة الممتدة ,
و فنجانُ قهوة بصحبة مَن اغتربَ عنا عاماً ثم عادْ !

رمضان ..
انه الدعاء الذي لبث في قائمة رمضان العام الفائت و لم يتحقق
و الطاعة التي تنتظر موسماً فيه الكلُ يجدّ,
تجلدُ ذاتَك و تربيها , لتبقى معكَ ما استطالَ بكَ العمر !

رمضان ..
انه الحق الذي لم تردَه لاصحابه بعد
تلينُ قلوبهم فيسامحوكْ , ربما !
و تنزلُ انتَ عن كبريائك ..

رمضان ..
انْ تجددَ عهدكَ مع ذاتك فتراجعَ ما استطالَ بها من الذنوب
تجدولها و تكتشف زوالها بعد المعالجة بعد انقضائه !

رمضان ..
سعادةٌ لا تفنى ~ خابَ من فاته و لمْ يُغيره رمضان ..


الأربعاء، 3 يوليو 2013

#هنا_القاهرة !

اغتيلت الديموقراطية
و انتهى المشروع الاسلامي
سيعادُ صياغة كل شيء ,
و فهم كل شيء 
و لا ندري متى يُفرَجُ عن الحقيقة !
..
هن القاهرة
هنا مرسي

السبت، 29 يونيو 2013

شغب شعبي || تكملة !


عينايَ وطئتا ارضَ سر ذاتَ مرة 
و قلت وقتها اني لن ابرحهُ حتى يبينْ 

و قدْ بان , و يا ليتَه لم يفعل !


نذالة ..

النذل : هو عكس [ النشمي ] او الشهم
و هو كائن بتُطلب منه شغلة بعز دينْ حاجتك الها و ما بعبرَك بشلن :\ لأ و ممكن يرفض بطريقة فضايحيّة :3
= طبعاً الله لا يحوج عبد لعبد , بس هيك الدنيا =
..
و بما انه تُعرفُ بضدها الاشياءُ ,
فالشهم هو نفسه الحِمش مع خواته , و النشمي مع اقاربُه و معارفه و كذلكَ الغرباء !
و من سماته الكرم , و طيبة النفس و عزتها ..
..
الله يخلّي لكل وحدة اخوانها
بس عزيزتي اذا كنتِ مع اخوكِ بباص الخط و الكنترول طلب منّه يقعّد بنت و قلتيله لا تقوم
فإنتِ [ نذلة ] و الله يجعلها الدنيا تدور و يصير فيك نفس الموقف
وبحب اذكرك بقصة [ دقة بدقّة و لو زدتَ لزادَ السقّا ] و الموضوع على حسابك ..

و اذا اجبرتِ اخوكِ يقوم غصب عنه و يقعّد البنت
فالله يحميكِ و يحميه , و يخليكم لبعض و يجعل هالمجتمع تكثَر فيه هاي النماذج
..
و يُعرَف النذل ايضاً بالانانية المفرطة
تحت شعار :
[ انا و من ورائي الطوفان ] [ اذهب انتَ و ربكَ فقاتلا , إنا هاهنا قاعدون ]
بتحكي لفلانة النيردة لو سمحتِ بدي اسألك سؤال قبل الامتحان ,
او بترني عليها مشان تسأليها وين مكان الامتحان ..
بتقلّك انا مش فاضي بدي ادرس .. بلهجة صراخ او استصغار او استهزاء او بتردش اصلا على التلفون !
طيب .. يجعلني تصير عندي شركة اشغلكْ فيها , و نقطة .
..
و يُكثر النذل من القيلَ و القالْ
و الاستغابة و احياناً النميمة , بتكون سيدة الموقف , الله يا انوار النبي :D
هاي حسابها يوم القيامة -_- عليْ ما عليْ اذا سامحتك فيها انتِ خص نَص !
..
نقولُ قولَنا هذا , و نستغفرُ اللهَ لنا و لكم ..

الجمعة، 28 يونيو 2013

حنين ..

و هنا يا حنين ~
ينتهي مسائي !
المعبّق بكِ , الممتلئ بالجراح المُثخنة ..
الثانية عشرَ بعد منتصف الليل ~
ساعة ساندريلا تدق اجراسُها للعودة الى الروتين
حيث الهباءُ منثوراً !
و التيهُ تـُـوِّجَ سيداً ..
انا يا حنينْ ~
لستُ ابغي سوى وصلاً يريحُ الجَنانْ
يهدّئُ روعَ الروح الهائمة في ملكوت السماوات ..
و ها هو يقترب رمضان ..
و لا زالت العـُـدةُ تراوِحُ مكانها !
يعجزُ فؤادي عن التقدم نحوي ~
نحو الجنة
نحوَ الهدف .. نحو الله !!
..
اتعلمينْ ,
إنّ في الروح لقطعة .. تائهة منذ ثلاثة ايام !
اضعتها على حين غفلة ..
ثمّة شائب ما , اعتراها ~
فليرحمها الله ..
و ليرشد بقاياها المبعثرة الى الطريق ..

..!!..

و اتساءل !
لمَ احلَ الاسلام العطرَ للرجل , و اباحه , بل لقد اوصى به في بضع مواضع
و حرَمها على المرأة ؟
الا يمكن للمرأة ايضاً ان يفتنها عطر رجل ؟ و تتعلق باحدهم لجمال رائحة عطره ؟
كانتْ تلكَ دائماً حجة اي منادِ بسترة المرأة ! فأينَ فتنة المرأة و صيانتها من ذلك ؟
..
فتنة الرجل بأضعاف , صحيح !
و المرأة فتنة للرجل , و ليس العكس , صحيح !
لكن الفتنة باقية , فأين صيانتها ؟

الأحد، 9 يونيو 2013

و تضيع !

متلازمة درويش و الثلاثي جبران ..
ثمّة هباء ~ في مكان ما !
شيء ما يضيع و يتلاشى ~
ادعو لتلك الروح التي تسكن جزئي الفاني ~ بلملمة تشرذمها ..

الخميس، 6 يونيو 2013

كدَرْ !

و الاخوّة ذاكَ الوجعُ الذي يعتريك
ان ألمّت بأخيكَ نوائبَ الدنيا
و حالتْ عليه مصائب الدهر !


تصمت , تخجل من الفرح

تبكي من داخلك كأنّ مساً فاضَ بكْ !

تعتكفُ محراب الحزن ؛
تبتهلُ هماً لا شوكَ لكَ فيه


تخجلُ البوح ببضع فرَج المّ بكَ على عجل 
و تجاوزَ عن أخيك , لحكمةٍ ؛ اللهُ يعلمها ..


ألا يا مغيث المستغيثين ..

أذقني كلَّ فرح مع اختي
ثم اجمعني بها هناكْ ,
على منبر من نور 
تحت ظلِ عرشك يا كريم ..

كومستير

فصل التخرج انتهى بثاني اعلى معدل احصّله خلال دراستي الجامعية 
في فصل السنفرة الاول نلتُ 84% , و في فصل التخرج 80% تامة تامة

..
حب , تربية و إثمار ..  
و ان احاربَ من اجل علاماتي و لوْ مرة ؛
شعار كتلاوي ~

و آخر دراسي ~

..
اعرفُ نفسي , تجيدُ البداية و النهاية

و ما بينهما في كتابٍ عندَ ربي ..
لا يضلُ ربي و لا ينسى ..!

..
اللهم اكتب لنا الخير و رضّنا به 

سبحانكَ اللهمّ و بحمدك نشهدُ ان لا إله انتْ

نستغفركَ و نتوب اليك ..
كومستير جامعة :)



الأربعاء، 5 يونيو 2013

اسراء و معراج ~ 2013 !


و يُحكى انّ ليلة كهذه قبل الف و اربعمئة عام و نيّف
جبرَ اللهُ قلبَ رسوله محمد ,
بعد عام من الحزن الشديد ؛
الطائف و خديجة و عمه ابو المطلب !
كانت اكثر مما يعيه قلب بشر
فأسراهُ الى عليين ,
في ليلة الاسراء و المعراج ..
يريحُ بهِ جَنانه و يلملم عليه شعثَ الدنيا و غوغائها ~
..
ألا إنَّ الأمس حملَ لنا بذكرى النكسة الست و اربعين 
و هماً غمَّ بالقصير و اهلها ..
..
ألا يا جابر العثرات ..
اجبر بنا كما جبرتَ بنبيّك !
~

ليلة جبْر !

أمَا تدري ذاكَ المنكسر ..
احاطته دُنياهُ بكل ما لم بحطْ به علماً ~
و لا ادرتْهُ الدهورُ باي ارض يقع !
..
الحمدُ لله الذي تغمّد الارواحَ بالنسيان 
و الافئدة بسلوى الانشغال !

#هنا_القصير
#هنا_النكسة
#هنا_عابدة 

هنا ليلة الاسراء و المعراج ~ ليلةٌ جبر اللهُ فيها خاطر النبي محمد
بعدُ عام الحزن !
 فيا رحمن اجبر قلوب عبادك 
..!!..

الثلاثاء، 28 مايو 2013

يا مَنْ هواه ~



يامـن هــواه أعــزّه و أذلـنـي
كيف السبيل الى وصالك دُلّنِي

أنت الذي حلفتني وحلفت لي
وحلفت أنك لا تخون فخنتني

وحلفت أنك لاتميل مع الهوى
أين اليمين وأين ماعاهدتنـي

عاهدتني ألا تميل عن الهوى
وحلفت لي يا غصن ألا تنثني

جاد الزمان وأنت ما واصلتني
يـا باخـلاَ بالوصـل أنـت قتلتنـي

واصلتنـي حتـى ملكـت حشاشتـي
ورجعت من بعد الوصال هجرتني

لما ملكت قياد سِـرِّي بالهـوى
وعلمت أني عاشق لك خنتني

ف تركتنـي حيـران صـبـاً هائـمـاً
أرعى النجوم وانت في نوم هني

لأقعـدن على الطـريـق وأشتكي
 وأقـول مظلوم و أنت ظـلمتني ..
ولأدعونَّ عليك في غسقِ الدجى ~
يُبليك ربي مثلما أبليتَني .. !

الاثنين، 27 مايو 2013

و الرزقُ شتى ~



عهدتُ الى آخر ميداليتين من البابونج لاحتسي احداهما مع نسيم المساء على ارجوحة الحديقة ~
لكني ما إن وضعتها في الكوب حتى انزلقت على حين غفلة على الارض
فتحتُ عينايَ دهشة ثم اقسمتُ يميناً ان ارفعهاً و اعيدها للكوب ..
ما إن خرجتُ بالكوب الى الحديقة حتى دلقتُ الكوبَ و كل ما فيه فوق لابتوب اختي !

..

أطبقتْ لحظة صمتٍ ليست على اللابتوب , و لا على كوب البابونج ~
انما على رزقي .. ذاكَ الذي صمّمتُ و اقسمتُ ان اناله , و اللهُ ليسَ بكاتبه لي , فلمْ أناله !!

..

حرتُ جداً في الآونة الاخيرة لمَ فشلتْ ثلاثٌ من خطبات صديقاتي ؟
و كانت تبدو في بعضها و كأنها العوامل المثالية لاي ارتباط ..
و اسباب فشلها واهية ..
لكنّ [ ذاكرة ] قالتْ لي مرة إن الزواج رزق ,
و الرزق قد يكون ضيقاً , مباركاً , واسعاً , بسيطاً
و كلٌ بما كتبهُ اللهُ له !
بعض الرزق قد يكون مكتوباً لكْ , لكنك تقفُ مكتوف الايادي امامه , يُحالُ بينكَ و بينه بكل الطُرق
لان وقته لم يحنْ بعد ~

لم أدرك ذلك الا حينما اندلقَ كوب البابونج رغماً عني ~
حاولتُ انقاذه من الانسكاب مرتين و لكني لم اشربه لانه ليسَ مقدوراً من رزقي ..

..

يُحكى ان رجلاً غرق مرة في بئر ,
فجاءَ اهل القرية لينقذوه ,
فلما صعد , و نجا , سقاهُ احد الرجال شربةَ لبنْ
ثم اخذ يشرح للناس كيف سقط , و ما إنْ وقفَ على حافة البئر حتى سقط و ماتْ
يقول الدكتور النابلسي , انّ الله كتبَ له رزقاً لم يكتمل الا بشربة اللبن , فشربها ثم سقط و وافاهُ الاجل !

هيَ تلكمُ الدنيا ~ كتبها الله و قدرها بينَ عباده قبل ان يُخلقوا
و ما عليهم بعدَ السعي الا الرضا ~

فلهُ الحمدُ في كل !

السبت، 25 مايو 2013

أهي منها ؟

و يخطر على خافقي ~
إن كانت الجنة ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر
آلقدسُ قطعة منها ؟!




الخميس، 23 مايو 2013

فكرت تتغير ؟



يقول الشيخ سلمان العودة في فيديو [وسم 1 || نعم اتغيّر] : لو قلت في الاربعين ما كنت اردده في العشرين فان 20 سنة  من عمري ذهبت سدى  ,
الشافعي في مصر لم يكن ذاته في الشام و لم يكن ذات الشافعي في اليمن ~
..

ليسَ التغيير معناه ان يصبح المرء احسن او اسوأ , قد يكون جزء من تعريف التغيير التقدم نحو الحُسن درجة ~ لكن ليسَ كله ذاكْ !
التغير قد يحمل احياناً معنى الاختلاف , اختلاف الاهتمامات حاصل بتغير العمر , و حاصل بتغير الظروف و البيئة و الصحبة , قد لا تكون تحب التفاح , ثم تحبه بعد اعوام , قد تكره القهوة و قد تحبها بعد اعوام

و قدْ تطرأ اشياء جديدة ليسَ بالضرورة ان تملأ مكان شيء قديم , بل ثمة فراغ يتسع لها و ينتظرها , و هوَ ما قدْ يُسمى بالنضج , و هو ليس مرتبط بالعمر بقدر ارتباطه بالتجارب و المعرفة

لكن التغيير بجزئه المنتقل بالانسان نحو السوء او الحسن , حاصل , و ذلك من قوله صلى الله عليه و سلم : الايمان يزيد و ينقص , اذن لا ثبات , اما نحو الامام او نحو الخلف .
و اني نظرت , فرأيتُ تقلبَ الناس , و سمعتُ من بعضهم مما قرُبَ مني او بعُد , ان التغيير يكون بعدة اسباب :

1.      المصائب
و ان الانسان اذا عظُمت مصائبه , و كثرت ابتلاءاته كان حرياً به الصمتُ و البحث داخل انسانيّته التائهة و فطرته المشوّهة عن مكامن الخطأ فصوّبها , فبعض المصائب ابتلاء لا يرفعها الله الا بتوبة صاحبها ..
و مثلُ ذاكْ قلم الرصاص , فإنه ليُبرَى ليصبحَ ادق , و خطه اوثق , و نتاجهُ أليَق ,
ألا إن صاحبَ الابتلاء اقرب الى الله و الى نفسه من الناس , و هوَ مضطر تحت الابتلاء ,و الله مجيبٌ لدعوته يفتح السماوات لمناجاته ,
في خواريزمية الاثم و الفتح كنت اقول ان الله يبتلي البشر فاما ان يتوبوا فيفتح لهم ابوابه شُرّعاً و اما الا يفعلوا فيبقون في دائرة الكمد و الكدر

2.      الصحبة
و فيما كانت تقول براءة : للصحبة تأثير لا يخفى , أمَا ترى دود البقل اخضر ؟
بعض الصداقات فخمة جداً , خصوصاً لو كانت لصغير مع من يكبره سناً او لقائد و مسؤوليه ممن يقلّون عنه بالخبرة , و قدْ فقهَ ذلك اوائل العلماء في صدر الاسلام فكان طالب العلم يتبع العالم في كل احواله , فيتعلّم من هوامش الحديث و من ايماءات الطريق اضعاف اضعاف ما يتلقاه بالتلقين ,
و ان الصغير اذا خالطَ الكبار امتلأت حياته بجوامع الامور و جليل الحدَث , فارتفع عن سفاسف الصغار و هدْر طاقته في اللهو و اللعب و قدْ كان في تربية صلاح الدين ما يخبرنا الكثير !

3.      تغيير البيئة :[ اختلاط الجنسين و اختلاط الهوية ]
و ان الفتاة و الشاب في منطقتنا العربية نشأوا في بيئات مفصولة و محافظة في غالبها , ثم اذا فُتح باب الاختلاط بين الجنسين في الجامعة او العمل , علموا ان ثمة غرائز كانت منضبطة ثم انفلتت بلا حول منهم و لا قوة , فاما مرّدوا مشاعرهم على اللا-احساس المفرط اللا-واعي تجاه الاخر , و في هذا صبر و جهاد و تربية ايما تربية , و اما اسكتوا تلك الغرائز و انطلقت خيالاتهم يدور في خلدها ما الله بعالم حتى يفرجها الله عليهم بالزواج , و اما انجرفوا لفاحش النظر و الكلام و الفعل و اندثروا في اوحال رذيلة الخلق و شوهاء الفطرة و عبثية الغريزة

و اما اختلاط الهوية , فيقول فيه الرافعي : اذا كنت قد رحلت من بلد الى بلد و بقيت مشاعرك كما هي , فحتماً انتَ لم تنتقل !
انتقالكَ يعني تعرفك على اشخاص جدد في بيئات جديدة , ذوي شخصيات مختلفة و عادات لم تكن تعرفها من قبل ,
انتقالكَ يعني تعرفكَ لدقائق جديدة في العلائق الانسانية , و عوامل جديدة تشحذ فيها خبرتك الانسانية في نفوس البشر , و في نفسك ايضاً ؛ ان لم تتغيّر وفقاً لقواعدَ جديدة وجدتها افضل من تلك التي لديك فحتماً خسرت !

4.      المعرفة [ الدراسة الاكاديمية و القراءة]
و اذكرُ فيما سمعته يوماً من حوار خالتي الدكتورة في هندسة المواد , و امي المشرفة التربوية التي تحمل الماجستير في التربية , ان الانسان كلما زاد علمه , زادت غربته في مجتمع يقل مستواه عن مستوى المتعلّم و قد يقوده ذلك لصدمة لا يستطيع الخروج منها ان لم يصل بنفسه لهامش يستطيع تقبل اخطاء المجتمع و قلة وعيه , و يبقى في ذات الوقت عاملاً على رفع مستوى فَهْم من حوله و هذا نضج بالغ !

و قد يستطيع الانسان ان يبلغ ذات الدرجة ان كانت مستوى قراءاته مرتفعة , و ذوقه الادبي و المعرفي متقدّم
تغريه امهات الكتب لالتهامها , و شحذ تجاربه و تطبيق ما يفقه , للعلم و العمل لالعلم لذة لا يعرفها الا من استطعمها ~

5.      الزواج و العمل
و هذا عامل التغيير الوحيد الذي لم اجربه للآن ~ لكن الدكتورة ساجدة ابو فارس تقول و امي توافقها القول ايضاَ ان هذين العاملين , يغيّران في الانسان , و يصنعان منه العجب !
اذ ان لبعض الفتيات تنازلات متعددة قبل الزواج , للظفر لفتى الاحلام , كنت فيما سبق اعتقد انه ذوبان , لكنني اكتشفت ان بعض الشخصيات جبِلَت لتكون كذلك , ذائبة فش شخص من تحب و مخلصة له حدَّ الموت , و الامر لا يستثني الفتيان ايضاً !
ثم ان لذة المال تغيّر في الانسان الكثير , هذا ان اخذنا العمل بشقه المادي كعامل معزول عن عامل تغيير البيئة و الصحبة و غيرها !
..

اذن فالتغيير حاصل لا محالة , و المعادلة تسير باتجاهين , و الثبات معدوم , فاجعل لنفسك [باروميتر] يجس نبضك كل هنيهة , يحسبُ عليكَ انفاسَ الهوى و انفاسَ الجلَد على الارتقاء
و في ذلك فليتنافس المتنافسون
J



نقّل ؛



نقّل فؤادَك حيثُ شئتَ من الهوى 
ما الحب الا للحبيب الاول ~


وكم من منزل في الأرض يألفه الفتى .. 
وحنينه دوما ً لأول منزل ~

..
اُحبها بصوتِ ايمن العتوم
مُتغزّلاً بالتكنو ~
تخرج صادقة , بلسان الخريج الوَلوعْ !

الأحد، 12 مايو 2013

يا كتلتي انت , روحي و وجداني !

ذاتَ مرة , و على إثر حفلة بكاء استمرت ساعة او يزيد ~
بسبب [ طوشة ] عمل , و انفلات اللسان على أوجِهْ ,
و تدفّق المشكلات واحدة تلوَ اخرى ,,
تأملتُ ما يزيد عن الليلتين ~ لمَ كبلتُ نفسي بعمل دعوي
يُثقل كاهليّ بالجهد الشاق
و المشاعر التائهة و النفسية المهترئة ؟

لولا ان اولويته كانت تتقدم على اولوية الدراسة
لتفوّقت , و جداً , و لأبدعت في تخصصي
خصوصاً انني اتقنه و احبه
ومَن ذاق لذة التفوق و لوحة الشرف , و اوائل الدفعة
يدركُ ما اقول , بعد انحدار متسلسل للعلامات خلال الثلاث اعوام اللاحقة
[سنة 2 , 3, 4]
..
لم يكنْ وسواساً شيطانياُ اطرده باستعاذة ,
كان لابد من علم , فـ يقين , فـ دفاع عن الفكرة امام الشيطان و النفس
و الاعداء و ضعاف القلوب و مريضي النوايا , و قاعدي الهمم !
..
الدعوة الى الله حب ~
شغفٌ و حاجة فطرية ..
ان لمْ تقتات قلب احدهم فلن تسير ~

و النُخَب الدعوية نادرة ,
و منْ تلمّس في نفسه حاجةَ الدعوة , فهوَ آثم ان لم يبذلها في سبيل الله
و هوَ آثم إذْ لم يفهم معنى التضحية
و لم يعي درسَ جعفر , فتركَ الراية تسقط
و لم يسدّ ثغرة الاسلام التي وُكّلَ بها !

[العلامات بتروح و بتيجي ]
و الرزق مكتوب , بها او بدونها
نجتهد ما استطعنا
سقَطاتنا من اهمالنا و قصور فهمنا
و انجازنا من الله و منّته

هل جزاء الاحسان الا الاحسان ؟
اقلُّ الاحسان الذي ارده لدعوتي ,
هوَ ذاكَ الذي بذَلته في تربيتي , و صقل شخصيتي
ليس من المعقول ان ترعاني اكاديمياً و دعوياً و تربوياً لاثني عشرَ عاماَ
بكل ما هو متاح في كوادر الدعوة ,
و بما لا يطيقه كله مُجتمِعاً ابوايْ وحدهما ~
ثمّ اتركها لنهب الرياح لاحقق مجداً شخصياً
ربما يثمر في المدى البعيد مجداً للامة و ربما لا ,
فـ ذلك غير مضمون , كيف اضمن ألا تجرفني الدنيا ؟

الدعوة .. ثبات و تربية و صعود بالهمة
الدعوة .. اخوّة صالحة لا يعدلها كنوز الارض مجتمعة
الدعوة .. اخلاص لو اجتمع اهل الارض على ان يخترقوه ما شاكوه برأس ابرة
و لو اجتمع اهل الارض على ان يرتقوا رقعه ما شبكوه قيدَ اُنملة

علمتني الدعوة ان لكل مسلم ثغرة , احداثيّاتها نسبية , تتغيّر بتغيّر المكان و الزمان و الشخوص
احداثيّات تجاورها احداثيات اخوة آخرين
تتحدد احداثيّاتك بالنسبة لهم ,
كلكم جمعٌ يُكمل خريطة الجدار , لا تتعاكس احداثياتك مع غيرك
لا يمكنك بناءُ الجدار وحدك
و لا رتْقُ الجدار وحدك
و لا القيام بنهضة او خلافة وحدك !
انتَ الجماعة , و لكن لستَ وحدَك ,,
اضمن لدعوتك البناء , و استمرار البناء فوق ثغرتك او ثغراتك تلكَ التي سددتَها في حياتك
و اجتهد اينما انت ~
دع الدنيا لاهلها , كما تركوا هم الاخرة لاهلها
وازن بها و بـ اعمل لدنياك كأنك تعيش ابداً ~ و اعمل لاخرتك كأنك تموت غدا !



السبت، 20 أبريل 2013

غريب !


 و يبدو لي نيسان , مثقَلاً كما لم يفعل من قبل
مثقل بالفراغ و الخيبة ~
حتى لكأنه يبكي .. أكثر مما يفعل شباط !
..
لمَ يحفلُ نيسان بالخيبات او النصر ؟!
لا يحمل نصفَ هذا و لا ذاك ~
اما كله او نقيضه الكامل !

اهوَ يشيّعُ الزهر لتشرينَ القادم ؟
ام يقسو على الجلنار حتى ينعِه في ايلول ؟!

غريبٌ ذاك ,
و غريب فراغه
و لا-معناه ,
و عبثية ظنه
و تيهُ وجهه في صحراء السماء ,

غريبٌ في سقمه و سأمه ~
تجاورُ روحه كل الارواح الموجوعة ~
فيثقله النحيب ..
اتبكيه السماء ايضاً ؟
اي روح تبكيها السماء كل ليلة ؟

غريب يا نيسان .. غريب !

الخميس، 11 أبريل 2013

ذات مومنت ;)


ذات مومنت لما تروح من الجامعة و انت طول الطريق تفكر بالكفتة يلي طابختها ماما
ببندورة و لا بطحينية ,, 
و تكتشف انه بطحينية ♥ 
و اذْ بكَ تبلع نص الصينية ثم تشرب 3 كاسات ميْ
..
و بعدين تكون بدك تكتب ستاتس على الفيسبوك:

in love with mama and Kofta 

..
و اذ بكَ تتذكر : انك صايم !!!!!!!!!!!!!!!!!
..
اصلاطن "انما اطعمه و سقاه الله" O.o