الثلاثاء، 28 أغسطس 2012
الاثنين، 27 أغسطس 2012
الخميس، 23 أغسطس 2012
الأربعاء، 22 أغسطس 2012
الاثنين، 20 أغسطس 2012
الأحد، 19 أغسطس 2012
في العيد , افقد الوطنَ و الرفيق .. ]
الساعة 6 والثلث مساء ,
و للـآن لا أقوى على المباركة بالعيد ,
إلا مَن باركَ لي فرددتها بشفتيَّ , و القلبُ دونكِ يا أمتي حزين .. !!
ككلِ عيد ..
أغانينا تبدأ بـ [ كل عام و انتو بخير يا اهل الضفة الغربية ] ..
تتلوها [ ابكي على شام الهوى ] ~
و [ قالوا أجا العيد , قلت العيد لاصحابه ] ,
تنقص قائمةُ اصدقائي اسماً , غابَ منا على حين غرة ..
اشتاقها و احن , و ارفق مسيس طيفها بدعوة ..
..
غبْ يا هلال ..
قالوا ستجلب نحونا العيد السعيد ..
عيد سعيد ؟!
الأرض ما زالت مبللة الثرى بدم الشهيد ..
والحرب ملّت نفسها وتقززت ممن تبيد ..
عيد سعيد في قصور المترفين!!
عيد شقي في خيام اللاجئين ,,
هرمتْ خـُـطانا يا هلال ..
ومدى السعادة لمْ يزل عنا بعيد ..
غبْ يا هلال ..
حتى نرى رايات أمتنا ترفرف في شمم ..
فهناك عيد ..
أي عيد هناك؟ يبتسم الشقي مع السعيد!
غبْ يا هلال ..
..
نفقدُ الوطن و الرفيق .. بأي حال عدتَ يا عيد ؟
السبت، 18 أغسطس 2012
رمضانياتي 15 || و انتهى رمضان ..
رمضان..
ان تتمنى ..
تغلقَ عينيك ,
فتقبل اللهم منا الدعاء و الصيام و القيام ..
نعوذ بكَ إن أشركنا بكَ شيئاً نعلمه , و نستغفرك لما لا نعلمه ..
هذا رمضاني 1433 , و الحمدُ لله رب العالمين ..
الثلاثاء، 14 أغسطس 2012
رمضانياتي 14 || و ذو شاهد سيشهدُ بي يوماً ..
ذاتُ يوم ,
على حين غرة ,
أرتل المُنزَل المحكم لآخر مرة
أقبـّـل أهلي , في ثنايايَ ما يخبرني انها لن تتكرر
تتحشرجُ بيَ الاحبال الصوتية
تغرغر اخرُ احشائي
يـُـسبـَل جفناي , و يربطُ فمي
اُحملُ على الاكتاف , تهتزُ الاشياء تحتي
أُسَجّى بلا حول مني و لا قوة
تغلق الاقدارُ من فوقي ..
هناك..
هناك , فقط ابقى انا و أنايْ ..
ادكُ مستصرخة ~ لا تتركوني وحدي ,
يجيبني من خلفي ؛
قد آن الاوان ,
و فات القطار
الـآن لكل شيء حساب
فاما جنانٌ و اما العذاب ..
ويحي ,
ربّ ارجعون
لعلي أعملُ صالحاً
لعلي أذكرُ دامعاً
لعلي اسجد باكياً
لعلي أدعو ناجياً
لعلي بكَ استجير من هول المصاب !
رب ارجعون
هناكَ لم أستسمحُ المُستغاب
لم ارفع عن المقهور العذاب
انزلت ظلماً بذاكَ , العقاب
رمقت الفقيرَ بنظرة اشمئزاز
غمزتُ الزاهدَ , وكزت العاجزَ ,
نهرتُ السائلَ ,عذلتُ الناسكَ
و الـآن ..
عزّني في كلٍّ الخطابْ !
ويحي
أما كان لي من ذكرى ؟
أما وعظني في موتانا نحيب الثكلى ؟
قد آل بي الزمانُ لاخرِ الذكرى
و لا زالت امالي حُبلى !
أي عهد قطعته بالرحمن وصلاً ؟
أي رمضــان ..
أي رمضان بلغني , و لم اكن فيه عَتقا ؟
ألمْ يعظني يوماً ,
أنّ ذا شاهدِ سيشهدُ بي يوماً ؟
مالي وقفت على القبور مسلماً ~ قَبْرَ الحَبِيْبِ فَلَمْ يَرُدَّ جَوَابِي
أحبيبُ ما لك لا تردُّ جوابنا ~ أنسـيـتَ بعـدي خلة الأحبابِ
قَالَ الحَبِيْبُ: وَكَيْفَ لِي بِجَوَابِكم ~ و انا رهين جنادل وتراب
أكل الترابُ محاسني فنسيتكم ~ وحجبت عن أهلي وعن أترابي
فَعَلَيْكُمُ مِنِّي السَّلاَمُ تَقَطَّعَتْ ~ منـي ومنكم ؛ خلة الأحبــاب
..
الاثنين، 13 أغسطس 2012
رمضانياتي 13 || ربـّـاه .. أي ذنب ذاك !
متى أشفى من كدَري ,
و تصفو نفسي ..
و بالله تسكن جوارحي ~
و بذكره يطيب خاطري ؟
..
متى تكف ذكرايَ عن الأنين ؟
و تـُـشفى روحي من علقمِ الحنين ؟
و أرى همسي يشفى
و يرق به هوايَ العليل ..
..
متى بالله يا نفسُ تكنين ,
لا يكسركِ مرُ ظلمٍ و لا كبرٌ عتيد ..
متى أتوب , متى يكونُ هواكِ
في ظل المتكبر الجليل ؟؟
..
متى يا أنا ,
تعتقينني من أناكِ
و تفكين أسري من سـُـراكِ
و بوحُكِ لا يقطنني
و لا يمزقني اتباعُ هواكِ ,,
..
رباه
أنتَ أهلٌ بمغفرة و عون ~
أنتَ من يغفرُ الذنب ,
و من يمسحُ الحزنَ ..
أنتَ الجليل ~
اقتباسات || راجعٌ أنا ,
إذا الرؤوس خوت...
والأرواح ضوت...
والفضاء الوسيع ضَنَّ بالكثير والقليل..!
والأرواح ضوت...
والفضاء الوسيع ضَنَّ بالكثير والقليل..!
وإذا الآذان صُكَّتْ...
وتأذَّتْ...
من ضجيج الصوت...
وتافِه القول...
وخليط كل ناعق وصائح...!
وتأذَّتْ...
من ضجيج الصوت...
وتافِه القول...
وخليط كل ناعق وصائح...!
وصفاء الروح...
كدرًا مغبرًا غدا...
غبَّرَتْهُ الآثام...
وكدَّرتهُ الذنوب...
كدرًا مغبرًا غدا...
غبَّرَتْهُ الآثام...
وكدَّرتهُ الذنوب...
وها هي الجموع...
من هَمِّ ما تجد...
أَكُفَّ الضراعة ترفع...
وتبتهل وتتضرع..!
من هَمِّ ما تجد...
أَكُفَّ الضراعة ترفع...
وتبتهل وتتضرع..!
فيا ربِّ افتح الأبواب....
وأنزل الرحمات...
وخذ بيدي...
وأنزل الرحمات...
وخذ بيدي...
أنا الآتي إليك من بعيد الْمَهَاجـِـر... وقصي المسافات..!
فتحَ الله كولنْ ~
السبت، 11 أغسطس 2012
رمضانياتي 12 || يوم هندسي يفيض ~
المهندس يتألق في الجو المؤسساتي
و المعلم يتقن العمل في الجو التربوي ~
لا يخلو الجو الاول من بضع جفاف و لا يخلو الثاني من بضع عبثية ..
و لا يعني ذلك أن يخلو الجو الهندسي من التربية او أن ينعدم الجو التعليمي من التنظيم ,
انما لكل [ سوق ] أهله
:)
الخميس، 9 أغسطس 2012
رمضانياتي 11 || ذكرى , على حين غرة !
الاثنين , سنة 3 - الفصل الثاني , بعد محاضرة النتوورك :
- ألو
- اهلا , يا حيا الله , مين معي ؟
- فلانة "...."
- آآآآآآ يا اهلاً .. " الله يستر "
-سجى ممكن اشوفك لو نص ساعة ؟ بدي اياك بموضوع ضروري
- لا و الله صعب , هاد الاسبوع تسليم المشاريع و امتحانات و انا كتير معجوقة
- طيب متى بتكوني فاضية ارنلك
- " كمان 5 دقايق عندي ميكانيكا , يلا بتكون خلصت موضوعها " , فاضية هلأ تفضلي ~
- طيب روحي ع مكان فاضي ما فيو حدا ,
- " انا بالكفتيريا و وقت الغدا , يلا بزبط عادي " احكي , انا هلأ بمكان فاضي ..
- بدي اسألك , l.kjsdl*&^%$ ->[ تشفير ]
- " انا مبلّم ع الاخر , و الي بعتك عرف مين يختار , و نِعم الرسول و الله ! حسبي الله و نعم الوكيل يعني جد , تباً لكِ .. !! " , .....
- رح ارجع ارنلك الخميس , و بتكوني فكرتِ
###
عام و نيّف , مُذ فتحَ ذاكَ الباب , و لم يُغلق ,
سَحـَـراً عتقتـُني , ووهبتُني لله ,
شغفاً بدعوته نذرتـُـني ,
به اقوى و بقربه أحيا
من غيرَهُ بسبيله أفنـَى ؟
من لي سواه ~ يُقربني منه نجيّاً ؟
يدعوني حباً و رغباً ؟
أيعقَل ألا اردّ له الجميل ؟
أي فكر و اي علم و أي التزام , وقتئذ , أكون قد حُزت ؟
..
على حين غرة تذكرت شريطاً اسوداً , منذ عام ونصف ,
هه ~
و اصدفُ أشخاصهُ في المكان الخاطئ تماماً و التوقيت الأكثر خطئاً !
لماذا الان ؟ و اي رسالة الهية تلك ؟
بوح تلكَ الذكرى يقيئُ سمّا ,
لوثـَتـْـني حتى النصَب , و لا زلت أنقعُ بها ؛
احتاجُ صفعة توقظني ,
يدٌ تنشلني ..
ربّ ارعني بعينك التي لا تروم ..
ثبتني ~ و استخدمني على الوجه الذي يليق بخلافتك ..
- ألو
- اهلا , يا حيا الله , مين معي ؟
- فلانة "...."
- آآآآآآ يا اهلاً .. " الله يستر "
-سجى ممكن اشوفك لو نص ساعة ؟ بدي اياك بموضوع ضروري
- لا و الله صعب , هاد الاسبوع تسليم المشاريع و امتحانات و انا كتير معجوقة
- طيب متى بتكوني فاضية ارنلك
- " كمان 5 دقايق عندي ميكانيكا , يلا بتكون خلصت موضوعها " , فاضية هلأ تفضلي ~
- طيب روحي ع مكان فاضي ما فيو حدا ,
- " انا بالكفتيريا و وقت الغدا , يلا بزبط عادي " احكي , انا هلأ بمكان فاضي ..
- بدي اسألك , l.kjsdl*&^%$ ->[ تشفير ]
- " انا مبلّم ع الاخر , و الي بعتك عرف مين يختار , و نِعم الرسول و الله ! حسبي الله و نعم الوكيل يعني جد , تباً لكِ .. !! " , .....
- رح ارجع ارنلك الخميس , و بتكوني فكرتِ
###
عام و نيّف , مُذ فتحَ ذاكَ الباب , و لم يُغلق ,
سَحـَـراً عتقتـُني , ووهبتُني لله ,
شغفاً بدعوته نذرتـُـني ,
به اقوى و بقربه أحيا
من غيرَهُ بسبيله أفنـَى ؟
من لي سواه ~ يُقربني منه نجيّاً ؟
يدعوني حباً و رغباً ؟
أيعقَل ألا اردّ له الجميل ؟
أي فكر و اي علم و أي التزام , وقتئذ , أكون قد حُزت ؟
..
على حين غرة تذكرت شريطاً اسوداً , منذ عام ونصف ,
هه ~
و اصدفُ أشخاصهُ في المكان الخاطئ تماماً و التوقيت الأكثر خطئاً !
لماذا الان ؟ و اي رسالة الهية تلك ؟
بوح تلكَ الذكرى يقيئُ سمّا ,
لوثـَتـْـني حتى النصَب , و لا زلت أنقعُ بها ؛
احتاجُ صفعة توقظني ,
يدٌ تنشلني ..
ربّ ارعني بعينك التي لا تروم ..
ثبتني ~ و استخدمني على الوجه الذي يليق بخلافتك ..
الأربعاء، 8 أغسطس 2012
رمضانياتي 10 || بعدَ الاربعينِ ,
اخر عام دراسي ~
اخر رمضان جامعي ~
امارس طقوسه و انا طالبة ..
اخر ارشاد .. اخر مادة تخصص
اخر عطلة
اخر تسجيل ؛
..
أي شعور ذاكَ الذي ينذرني بكم الحنين المفجع سيحل بي ؟
أي جلسة نسكافي ستؤي مشاريعي الخاصة , لقاءاتي الدافئة
أي طريق متعرج ,مُورفُ الظل جنبيـْه , بلاطاته متكسرة
سيحتويني..
كالذي بين مدخل 11 و 12 ..
أي كثّ الشاربين , مكوّر الكرش , باسمَ الثغر
ينتظرني انهي صلاتي ~ يقلـّـنا بباصه صيفاً و شتاء , صباحاً و مساءً كأبو مراد ؟
أي وجه كالح سينتظرني أوزع منشورات ~ ليقدمني وجبة شهية بـتقرير للعمادة , ذي 12 ديناراً ؟
أي لكر , أي مصلى ~ أي أمن , أي رفقة دعوة لم اقابلها و لم اطالعها حتى ببسمة ,
أتمنى حقاً لو انظر اليها بامتنان و ابتسمُ مطوّلاً لاقول لها شكراً بحجم السماء .. !!
أي نظرة ترمقني ستذكرني بأخطائي الجسيمة في حياتي الجامعية ؛
يتربعُ على عرشها ترشحي لانتخابات اتحادنا الماضي كـ نظرات المهندس محمد عبيدات ؟
أي حب سأجده كـ رفقة ثلاث فتيات من ثلاث مدن مختلفة و ثلاث تخصصات متباعدة ؟
أي مسجد سيضم همساتنا , خططنا , قيامنا , صلاتنا جماعة , جلجلةُ ضحكاتنا و دمعَ اوجاعنا ؟
أي قفزة فكرية و أي تربية عميقة و أي اتساع افق ,
أي أنا تلكَ التي ستبقى مني ؟ و أي أنا سأصبح ؟
أي دهشة سارمقها في عيون من عرفني الان, بعد خمس سنوات ؟
كتلكَ التي رايتها في عينيّ مس براءة .. معلمة علوم الارض في الصف الاول ثانوي .. يومَ التقيتها قبل شهر
أي اختلاف و تطور ستشهده شخصيتي ؟
أي اهتمامات سأضطر لنسلها الى حياتي ,
أمقتها و امقت اصحابها , لكن حياة ما بعد الجامعة , مختلفة !
أي صداقة دفنت بتراب القدَر , أو تراب الغيرة و الحسد ,
أو غبار سوء الظن و الغيبة سأرثيها و اظل أذكر خيرَ ما كان فيها ؟
أي جلـَـد احتمله قلبي , و أي صلابة منّ اللهُ بها عليّ ,
أي همّ وهبني اللهُ اياه ؟ وجعله صوبَ عيني و طمـأنينةَ فؤادي ~ و اجعلنا للمتقين اماماً
أي أمّة تلكَ التي تنبض في شراييني ~
وهبتني يا اللهُ هيامَاً بنهضتها في كل ذرات كياني ..
أي دعوة تلكَ التي تحتضنني , تلكَ التي يكتنفني هواها ؟
أي لحن يرثيني ؟
أي همس يحتويني ؟
أي عين ترقبني ؟
أي قلب يحتويني ؟
أي قلق يعتريني ؟
أي أخوة .. أي حضن ؟
أي هم أي جرح ~
أي عبق يضمني يعيدني للوراء نيفاً من سنينِ ؟
أيُ أنا , سيـُـدْمعها قولي ~ الانَ , بعدَ الاربعينِ ؟
الاثنين، 6 أغسطس 2012
الجمعة، 3 أغسطس 2012
رمضانياتي 8 || قراءات فكرية ..
اذا كانت الحضارة تبنى بالمادة و الفكر ~
فان الحضارة الاسلامية التي بدأ المسلمون باعادة تنظيرها ,
تبدأ مادياً ؛ من حيث انتهى الغرب .. و تبدأ فكرياً من حيث القرآن و السنة .
..
لا يعقل لحضارة اسلامية مبنية على [اسلاميتها] قبل عروبتيها او اي شيء اخر , ان تقتبس
أياً من نظريات الفكر الغربي المبنية إما على عقيدة مسيحية مشوهة , او على نظريات عقلية-منطقية مجزوءة و احادية النظرة
فان لم يكن للحضارة رؤية واضحة و سليمة تجاه الانسان في حياته و ما بعدها , فهي حضارة رؤيتها مغبشة ,
و تودي بالبشرية الى نفق مجهول الهدف
فان الحضارة الاسلامية التي بدأ المسلمون باعادة تنظيرها ,
تبدأ مادياً ؛ من حيث انتهى الغرب .. و تبدأ فكرياً من حيث القرآن و السنة .
..
لا يعقل لحضارة اسلامية مبنية على [اسلاميتها] قبل عروبتيها او اي شيء اخر , ان تقتبس
أياً من نظريات الفكر الغربي المبنية إما على عقيدة مسيحية مشوهة , او على نظريات عقلية-منطقية مجزوءة و احادية النظرة
فان لم يكن للحضارة رؤية واضحة و سليمة تجاه الانسان في حياته و ما بعدها , فهي حضارة رؤيتها مغبشة ,
و تودي بالبشرية الى نفق مجهول الهدف
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)






