الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

و سريرة .. أودِعها عند من لا يضل و لا ينسى !

لا انكثُ عهدي بي كـ العادة !
و اكفرُ بي على غير ملّة ~
اغرق في تيه بحرٍ لجيّ..
ارى شاطئه
استصرخ أمِِـنْ يغيثُ المضطر !!
أرى وجوهاً كالحة لا تأبه بالصريخ الصريع ~
بالذبيح على المعمدانْ ~
بشهيد الميدانْ ؛
ويكأن الصممَ تغشى الآذان !
قد اجادوا التصفيق و النعي وكثرة القيلَ و القال !

فأتاني هامسٌُ من بعيد او قريبْ
ايها المنسي الغريقْ ..
الصبرُ ألا تشكو !!
الحبُ ألا تنتظر ~
العذلُ الا تخاف !

يا صاحبَ الذل الخفي ~
ماذا دهاك ؟
اترهَلتْ عُراك ؟
أسْكَنْتَ الزللََْ الارضيّ في حشاك !

ماذا دهاكْ ؟
ما الذي حلّ بالهم اذ احتواكْ ؟
اين الألم يكلل هواك ؟

ماذا دهاكْ ؟
ما بالُ الفؤاد خابَ و بالزلل استعاض..
ماذا حل بالذي من قبلُ اعتراك ؟

الخميس، 22 نوفمبر 2012

استنتاج !

اقامة الاسلام في النفس البشرية و ان طال نضج ثمارها
خير من التركيز على الشكليات التي لا تسمن و لا تغني بدون فهم و عمْق ايمان ~

قبل عام من الان ~

حينما ننظر لمواطن حزن ~
كانت قد المت بنا دهراً ثم انقضى نحبها

نتلمّس مواضعَ الألم 
نتأمل اعجازَ شفائها ..

ندركُ رعاية الله كم كانت عظيمة ~
نحمده ان لم يكن سقوطاً!
نتنشقُ الاوكسجين بقلب يملؤه الرضى ..

يغمرنا حفيفُ الأنس , 
و تعبقُ بنا النسمات ..

لهُ الحمد حتى .. يرضى ,
و له الحمد اذا رضي 
و له الحمدُ بعد الرضى


الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

من جديد .. ارتفاع الاسعار

الطريق المقطوعة من الزرقاء الى اربد ..
اضراب بني حسن في بلعما و اغلاق الطريق ..
اضراب المعلمين ..
مظاهرات الزرقاء و عمان ..
الوجوم في الوجوه ,, اذاعات القران و الاخبار التي لم تنقطع ,, اختفاء روتانا و امن اف ام عن الاسماع اليوم ..
الصمت المطبق في سكوير الميكانيك , و الهمهمات في سكوير المدني ..
كل الاشياء تشي بالذهول !
..
 
الاردن ~ الى نقطة اللاعودة ..

الجمعة، 9 نوفمبر 2012

الاثنين، 5 نوفمبر 2012

الدرس الثاني بالتزكية .. نفاق ||


لطالما وددت أن افهم معنى : فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم !
تُرى .. كيف يبدل الله ايمانَ الداعية المجاهد بنفاق ؟
 و اذ بشوائب النفس .. ذوائبها و خفايا اخلاصها يجيب ..

[ ومن الناس من يقول آمنا بالله ..فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله , و لئن جاء نصرٌ من ربك ليقولن إنا كنا معكم, أوَليسَ اللهُ بأعلم بما في صدور العالمين ؟ ( 10 ) وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين ( 11 ) ]  .. العنكبوت

..
اول دليل على النفاق ~
اذا اوذيَ في الله , جعلَ فتنةَ الناس كعذاب الله !!!
و لئن جاء نصر من ربك ليقولَن إنـّـا كنـّـا معكم ..!!!
..
يعني :

اذا أوذي في سبيل الدعوة , اشتبهت عليه فتنةُ الناس و ظنّ الا سيء سيحدث اسوأ مما حدث ! حتى عذاب الله لن يكون اصعب من فتنة الناس التي نالها بسبب دعوته .. فيئسَ بسرعة و ادّعى أن لا فائدة يعودُ بها , و ذاك ما هوَ الا قلة حيلة و جلَد , و دنوّ همة و قصور عزم !
حتى خارَت قواه و انتكس .. ثم , تساقط على الطريق .

و العكس صحيح ,
إن اصاب رهطَه  خيرٌ منَّ عليهم بقليل جهده , ألم نكن معكم ؟
و أرادَ ان يصيب من الغنائم الدنيوية بلا حول منه و لا قوة ~
و من ذاكْ , ان يطالب بعض العاملين بالدعوة من مشايخهم ان يؤمّنوا لهم وظائف او مشاريع او يشترطون اموالاً مقابلَ دعوتهم
ويحهم !
أيُ نوايا تلك ؟

السبت، 3 نوفمبر 2012

علمنَا الصيد :")

كنّا برفقة الشيخ ناصر ناصف ,
يجول بنا في رحاب تأملاته و "قراءاته المهدَّفة" للمصحف , كما يحب ان يسميها

قال: أمِن قراءة ؟
قلت: نظرت في قصة نوح و ابنه و الفـُـلك ,
وحده ابن نوح ممّن لم يحدد الله ان كانَ مع الهالكين حتماً , كما جاء في استثناء امه -زوجة نوح- و ضمّها لخانة الكافرين الهالكين
و كذلك لم يكن مؤمناً .. ليجزمَ بامره , فيركب الفلك .. !
فكانَ الوحيد الذي خيره نوح - عليه السلام- حينما بدأ الطوفان بالركوب مع المؤمين .. وحده من فكر ثم اختار
وثقَ بامه ثم اختار .. نظر فوجد الجبل سيعصمه من الماء ثم اختار
و .. خياره كان الهلاك مع الكافرين ..

- ليس بر الام دائماً جيد , و ارثها الفكري و ان كان فخماً , ليس صائباً دوماً !
 هيَ تحمل افكار جيل قبلي , تختلف عم افكار جيلي .. ليست هي على صواب .. ليس برها دائماً ينجي !

قال : اتقرّين القاعدة ثم تثبتين من القرآن ؟
هذا خطأ !
الاصل هكذا ..
تضعينَ الهدف , و ليكن "بر الأم" ثم .. تقرأين المصف من اوله لاخره
تشعرين و كأن كل اية تتحدث عن ذاكَ البر , خصوصاً ما اختفى بينَ السطور ~

..
ياااه ~ كم انعش روحي هذا الحوار
يحاججني بالادلة القطعية و النقلية و العقلية .. و بالحب
و .. اخرج منه خاسرة

أخسرُ النقاش و اكسبُ العلم و الحب :")