الخميس، 25 أكتوبر 2012

اول درس بالتزكية ..ذنوب الخاطرة

و الجارحة .. هيَ مسلكُ الاثم الى النفس
فإن اعتادتْ النظرةَ الاولى
و استحلّت لمسةَ الخطأ
و ارخت الاذنَ , لما خرج عن الارادة
؛
 
أدمنَ القلبُ الحدود ,
حتى اذا اشتبهت عليه , وقعَ في الحرمات ..
و افسَدَ بدلاله الجوارح
و قسى و نالته الاتهامات ..
فمن ارادَ انْ يظفرَ بالتزكية 
فعليه تنقيةُ الخواطر من الهوى
و لا يقول قد احل الله كذا و كذا
فان ذلك من شأن العوام
و شأن الخواص ان يرتقوا
حتى تأنسَ ارواحهم بالله
و تتصلُ خواطرهم به ليلاً و نهار
ضعفاً و تألقاً
غفلة او تنبّهاً 

و لا يخلو الامر من ابتلاء ~
و في ذاك الجهاد ..



الجمعة، 19 أكتوبر 2012

قمري ~

فلترحل يا قمري 
زائغَ النظرات ~
حائر الخطوات ..
..
فلتشهد بيعتي 
فوق لحدي
مني تفوح الزفرات..
..
اشكوكَ همّي
و بك اجدُ وصلي ~
أأنجو , !
و فيّ ظلمتُ النفسَ و الروح و الجسد !
..
أيسْهِدُكِ يا عينُ كلُ ذي لبَدْ ,
و قدْ خـُـلقْتِ في كبدْ ؟!
أحسبُكِ كليلة ,
و الفؤادُ أعياه الوجدُ و النصَبْ !
..
أيا قمري الكليمْ ~
مدّ للجبار اليدَ و انتصب ,
هذا آوان الجد , قدْ ولّى عهدُ اللعب ..
و امدد باللسان الدعاء و انتحِبْ ,
~

السبت، 13 أكتوبر 2012

اخلاصاً و تركيزاً .. ارجو منك يا كريم

و الليل حينَ يرخي سدوله 
و تغفو اجفانه الناعسة ..
تجترُ منّا الذاكرة ما أتى و ما لم يأت !
تهرعُ بالحنين الى خير ما كان ~
تخشى ما قد يكون ..
تقلبنا كيفما شاءت 
تنوح بنا في زوايا الناسكين 
تضيق بنا في محاريب المبتهلين 
تبكينا و نبكيها , 
نعوذ بالرحمن من سواد كللَ بعضاً منها 
و نستغفرُ سوءة ما بدا منها
نبعثرها , تشيخ بنا الوجوه
تضيق بنا الاماكن ~
نهرعُ منيبين مما كان و ما قد يكون ..

..

يا ناسكَ الحرمين ~
في الثالث المنسيّ دنسٌ انتَ عنه تلهّى

يا حاملَ القرآن ~
اتدعُ اسفاراً تحملها لا تفقهُ من عملها شيئاً ؟
ذاكَ وزرٌ انت حامله ~

يا مبتهلَ الليالي ~
يا واهبَ الناس درراُ انتَ قائلها 
فيكَ فيه الجمرُ , و اليدُ و الرجلُ منك يوم القيامة شواهداً ..

..


الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

الرنتيسي ~ نسخة محدّثة !

مميزٌ جداً .. ان تلتقي بـأهل الثغور ~
بزوج الشهيد القائد ,
بام المناضل و الاسير ..

ليسَ عبثاً ؛
أنْ كانت امّ العظماء , 
زوجةَ المجاهدْ ~ و امرأة فاخرة !

ليسَ عبثاً ان التقيها ايضاً ,
حتى و ان كانَ عن بعد , و ببضع كلماتٍ خجلى ,

هناك مشهد ,
من رائحة الارض
من رائحة الشاطئ
من رائحة الوطن ,
تختزله البسملة بينَ شفتيها ~
و التشهّد بسبابتها ..

رائعة هيَ ,
كما هوَ الوطن ~
زكيّة بزكاةِ هواه ..
نفيسةٌ كما هوَ ثراه !

ام محمد الرنتيسي ~
اليومَ اراني ~ اراني بوضوح , كما لم افعل من قبل !

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

خلفية ممتلئة !

وكالة البوصلة للانباء ~
تجربتي فيها لم تتعدَّ 6 اشهر , 
كانت سلسة جداً و مجردَ بداية ~
لم استطع ان اكمل المسير , 
لضغط الدراسة في سنتي الجامعية الرابعة
لم تكن تجرتبتي معهم سوى بضعَ مقالات واخبار
ارسلها جميعاً عبر الايميل ~
ما اتفاجأ منه الآنَ حقاً , ان الخلفية -يبدو- و كأنها كانت مزدحمة جداً !
اكثر مما كنتُ اتصور بمراحلَ عدة .. !!

الا "عدم التركيز" .. أعيا من يداويه !

الشعورُ بالسوء الشديد تجاه النفس 
يعني ان تتصنّع الصبر في أمرِ ما ,
 و تصبر ثم تصبر , دون ان تستخير !
انت فقط نسيتَ ان تستخير حتى في الصبر ..
ثمَّ ..
تكتشفُ ان ثمّة فرصة مذهلة ,

كانت تصرُ ان تكونَ هي من حظّك 
لكنكَ تفوّتها بكل بلاهة !

تباً لعدم التركيز .. تباً للغباء !!!

الأدهى ان تكتشفَ كل ذلك ,
بعد مدة طويلة من كل شيء ,
حينها .. يكونُ الوقت قد فات .. فاتَ كثيراً .. !!


الأحد، 7 أكتوبر 2012

يا ذاتِ الالواح و الدُسُر ^^



و تحكي امي ~ أني فعلتها مِراراً .. في الصِغر
ويحي و كأنني كنت اعلمُ ان يوماً 
سيأتي , فيهِ ضغط السحّيجة انفجر ..
إنها عنايات الـهية , ترعانا , لنستخدم النِعَمَ في الكبرْ
كل شيء ذا قيمة ,
حتى مص اصبع القدم اليمنى ~
يعلمنا ان درسَ العض على الاصابع
و الصارخ فيه اولاً , خسِر
و لا ناعقَ اليوم الا شيطانٌ أشِرْ
احسَّ بفكيّ يطبقانِ على كفهِ 
بصحّةِ عقيدة , و قولُ حق ,
و لا خوفَ من منافقِ عَهِرْ !

جمعة الانقاذ ~ يا ذاتَ الالواح و الدسر ..
لله درّكِ , قد فاض بنا و بك العزّ و ازدهر 
أعدتِ ليَ الروحَ , و القمَر ~^^

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

اصلاح اردني ~ لا شيةَ فيه :)


تشهد الفترة القادمة حادثان مفصليّان في التاريخ السياسي الاردني ,


فالانتخابات التي تنوي الحكومة اجراءها , تصرُ المعارضة على مقاطعتها بما فيها من احزاب سياسية و حراكات شبابية و شعبية تتسم في جزء منها بالعشائرية , خصوصاً عشائر الجنوب 


و كـ رد فعل تمارس هذه القِوى حقها الطبيعي بالتعبير عن رأيها بمسيرة ضخمة في وسط البلد -عمان , ترفض فيها الاجراءات الحكومية المتلكِئة ضد الفساد و الفاسدين , و ترفض قانون الانتخابات الذي سيعيد تشكيل مجلس اعرج , كالذَيْن سبقاه , و ترفض رفع الاسعار و زيادة الفجوة بين الطبقة الفقيرة و الغنية في الاردن ..

..

اللّافت انّ هذه التجاذبات , مع ما يرافقها من حشد اعلامي حكومي مجيَّش و مهوِل لا تترك للانسان خياراً رمادياً !
فإما ان تكون مشاركاً في الانتخابات , مؤيداً للنهج الحكومي البطيء و الفاشل في حل ازماته المتعددة
و إما ان تكون مقاطعاً للانتخابات , تعبر عن رفضك للفساد الذي يسعى النظام الى مأسسته بدلَ القضاء عليه !

..

الجميل في الموضوع , انّ الحراك و إن بدا حراكاً نُخبوياً , لكنه منظّم و اهدافه صريحة و معالمه واضحة , و اخيراً خرجت صيغته بصبغة اردنية خالصة , بيضاء قوية , لا شيةَ فيها


نحتاجُ الآن للتركيز و الصبر , الكثير من الصبر , و اللهُ معنا و لن يخيبنا ^^