السبت، 26 مايو 2012

إنا نطمعْ ؛

مدخل >>
قيلَ انّ الهمة هي ما اهتممتَ به فـ جعلته لكَ هدفاً , و الارادة أن تصيـّـرهُ واقعاُ على الأرض , فان كانَ همك مما يخاف الناس و يتردد في البدء به فـ أنتَ مبادر .. 
و للاسلام عدة وقفات مع الارادة ..


و استوقفتني آية ||
على هامش رواية قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون اكثر القصص وروداً في القران , استوقفني تبرير السحرة لاسلامهم ,
" إنـّـا نطمع أن يغفر لنا ربنا خطايانا أن كنا أول المؤمنين .."
بادر السحرة بالايمان .. طمعاً ببركة ثواب المبادرين الاولين , فقد كان من بعدهم قوماً ارق منهم قلوباُ و اشد ايماناً , لكن الله لم يذكر ذلك عنهم و انما ذكر هؤلاء السحرة مدحاً بمبادرتهم , و اعلاءً لشأنِ الثابتين في وجه السلبيين المحبطين , و مَن اشدُ مـِن الكفار و ابليسَ معهم تحبيطاً للمسلم ليقعدَ عن العمل و تفتر همته ؟


و به يـُـلتمَسُ العذر ||
و على هامش السيرة , كانَ يمدحُ فلان من الصحابة لانه " شهدَ بدراً " , وحتى و ان اخطأ يلتَمسُ له العذر بها , فكان يـُـقال : هوَ من اهل بدر , فليغفر اللهُ له , و لو كان أحداً غيره لما التمسَ له عذر مثله .
و ما اكثر من هذان ليحفزا الانسان ليكون مبادراً ,


و ليسَ بـ رياء ||
ففي اصحاب العهد الاول من اي امرٍ بركةُ و صفةُ التصاقِ نصفُ شهرة الامر بهم ,و هوَ ليسَ بـ رياء و انما لولا علوّ همتهم و اقترانها بالله لما بادروا , و لولا أنْ وثـِـقوا أنّ أمراً غايته الله , لما برزَ ذاكَ الخير و لما امتد لمن ورائهم , فكتبَ في موازينهم صدقة جارية .


مخرج >>
كنْ مبادراً و ذا همة , و أرِ اللهَ منكَ ما يحب :) 

الاثنين، 21 مايو 2012

و أفقد المزيد ..]


الـأخوّة شيء سامِ ,
أجزم أنه لا يدانيها منزلةً الا الشهادة
و أخافُ أن يصيبها ذنب ,
فـ أحزن حزنان ,
حزن الذنب و ما يجاريه من انحطاط قدر عند الله ~
و حزن فقدي لـأختي و قد كنـّـا كـَ شـِقيْ قلبٍ واحدْ !
..
ترى , أمـِن حكَم الله أن أفقد في فصل واحد ما يزيد عما فقدت في أربعِ أعوام من أخوات ؟
دروس هذا العام برعاية الفقد , و لا شيء غيره !

الخميس، 17 مايو 2012

و بك امضي الى الجنة ,




و كل ما استحدثَ من أمري سؤال ||
كنت اتساءل حقاً ان كانت الاخوة في الله لا يفرقها شيء , و ان كان بينَ المتآخين من شقاق , فسرعان ما يبرأ ,
فقوة الارتباط بينهما انما هيَ من الله , و ما كانَ لله , لا افترض انه يتخلخل بسهولة , 
و ان الرفقة الدنيوية , و ما شابها من معايب , فان نكوصها لا يؤلم كما الاخوّة , فالم الاخيرة مضاعفٌ بعشْر !


ينزغُ بينكم ||
و ان كان الشيطان و ما يهوى بـ النزغ بين المسلمين , فهو أحرص عليها بين الاخلاء , كلما ارتقتْ اخوّتهم , و كلما كانو اكثر انتباهاً , كانَ ترقيعُ الاخطاء أصحُ و أدوم , و المحبة أقومْ .


تساؤل ||
في اي علاقة وشيجة , كثيراً ما اتساءل عن شكل النهاية , 
أنهاية يطويها الفراق ثم النسيان ؟
ام خلاف فكري ؟
ام تراهُ يكون فقدان ثقة , يتبعه كره ؟
لكن كل هذه النهايات , لا تتناسب و الأخوّة , و ان انتهت اخوة اثنان بأي مما سبق فقد كانت اخوة ناقصةَ البنيان , باهتةَ المعالم .


و صدفة ||
قرأت حديثاً نبوياً , اعرفه لكني غفلتُ عنهُ زمناً ؛ ومن شدة ما هالني وضوحه , بحثت عدة مرات عن تخريجه , فعن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى اللهُ عليه و سلم أنه قال: 
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفـُـرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا !!
هوَ اذن ذنب , فلا يليق بعلاقة في الله تبنى ان تـُخدَش بأمر دنيوي , و ليبحث أيـُـنا عن ذنبه , ذاك الذي فرق بينه و بين اخاه !


و عظيمُ ما اتيْتْ ||
هوَ ذاكَ اذن ما كنت ابحث عنه منذ شهر آذار الماضي , في كل علاقة بدأت بالتصدع , احتمالُ اقترافي للذنب يرتفعُ للـ 50 % !!!
قد يهون على المرء ذنب وقعَ فيه بـ خلوة , او بزلة لسان , او بنسيان او اهمال , لكنه يستطيع الترميم , ما بقيَ بينه و بين ربه ,
و لكن ان كان مع اخِ له , او بحق اخيه , او بحق امر جمعهما معاُ , فهو ذنب - و حتى لو استتاب صاحبه - , فقد خسر عظيمَ اخوّته ,
و فاتـَـه خير كثير ..


خاتمة ||
هوَ اذن اما ذنبي او ذنبها اوذنب اقترفناه سوياً , و ما ظني "كـ حل اولي " الا ان اقنعها ببضعِ عبادة , قد يغفرُ اللهُ لنا بها ..
فـ يعيدُ لنا بها عهداً من الحب مضى ~

الاثنين، 14 مايو 2012

أنْ ماتت فينا الثقة بهم !


يا رب ؛
لكَ نرثي "البعض" ,
فـ رفقاً بي , و أعذني من فقدان الثقة بالآخرين !
فـ لا أحتمل اكثر مما فقدتُ هذا العام ,,

السبت، 12 مايو 2012

نوايا ؛ ربها أعلم بها ..]

و درسي القادم ~
نوايا الناس لا نعلمها , و ما لنا الا بظواهر عملهم ~
لكن ||
لستُ بالخب , و لا الخب يخدعني ~
مقولة لعمر ؛ فما جسـَـسـْـته أستـَوْطـِنـُهُ مـُخبـَـئاً ,
و أبقيت بردِ الفعلِ لظاهرِ العملِ ؛


بضعُ همة يا رب !

احيانا بعضُ الناس اكرههم ,
لكن لا انسى ابداً جزيلَ عظمتهم ,
وما اراني بجوار همتهم الا كـ ذرة !
و اخجل حقاً من بعض السفاسف التي تعلو مواقفي أحياناً
..
من علـَتْ همته , علا قدره ,
و ازددتُ منه غيرة -_-"

الخميس، 10 مايو 2012

احصائية :)

و لدي متابع\ـة او ربما اكثر من روسيا ~
في الواقع انه\ـها او انهم متابعون مخلصون , أجد منهم في اليوم ثلاث زيارات في المتوسط ,
فـ اهلا اهلا ~
^^

الأربعاء، 9 مايو 2012

انتخابات ارض الكنانة

مقدمة >>
ربما كنت مغيـَّـبة بسبب وجيه او غير ذلك , خلال الاربع اشهر التي مضت عن المتابعة الدقيقة لمصر الحبيبة , و ما ارجو من الله الا غفراناً , لان هذا البعد ألبسني جهلاً , تبينته من ايام !


اربعة  O.o ؟؟
و كان اول ما قصم ظهر بعيرَ جهلي ~ ان اكتشفت ان في مصر حزبان سلفيان ؛ بل عدة احزاب سلفية , تبلغ الاربعة !!!!!!
حزب النور , حزب الفضيلة , حزب الاصالة , حزب الاصلاح 
تختلف كل منها في جزيئات تفسيرها لـ [مرجعيتها الاسلامية ] لكنها تقر جميعها بمرجعيتها الاسلامية اقتصادياً و سياسياً و اجتماعياً بغض النظر عن شكل ذلك و كيفية تطبيقه , و بالطبع يختلف بناء على ذلك المشايخ الذين يدعمون هذا الحزب او ذاك , ولكلٍ اتباعه التقليديين شعبياً .


سياسياً >>
كنت اعجبُ حقاً كيفَ ان لا توافق بين السلفيين و الاخوان , و لا حتى تقارب بشأن مرشح الرئاسة ؛ و اذ بالاربعة احزاب , يختلف كل منها في دعم اي من المرشحين اصحاب الهوية الاسلامية بعد استبعاد المرشح حازم ابو اسماعيل الذي كان محل اجماع من اربعتهم !
فحزب النور اكبر هذه الاحزاب الاربعة بالاضافة للـ"ـدعوة السلفية " تدعمان عبد المنعم ابو الفتوح , في الوقت الذي تدعم فيه الجبهة السلفية التي تضم الشيخ صفوت حجازي (و الله بتذكر انه اخوان O.o انداري !! ) انها تدعم مرشح الاخوان محمد مرسي بالاضافة لحزب الاصالة السلفي .


اذاً ,,
بغض النظر عن اجتهادات العلماء في كل الجبهات و الاحزاب السياسية في دعم اي من المرشحين , و كلها محترمة جداً , و مقدرة , فهي بغض النظر عن تواقفها او عدمه مع توجهاتي الشخصية , صدرت من علماء نحترم علمهم و نقدر اجتهادهم , و نحترم انهم لا يبنون احكامهم عبثاً . 
و بذلك يتسع حتى الحيز السلفي للاختيار من بين كل المرشحين المطروحين الان ؛ و لا يحق لاحدهم ان يسفه الاخر , فهي اجتهادات , وقد وسعت علماءً , افلا تتسع للعامة ؟


قبل الختام ~
كما ان الكثير من الفوضى اعانيها لفهم الموقف في مصر الان , فان الكثير من الفوضى تعم مصر نفسها , وهذا مخاض طبيعي , نحتاج ان نمر به , لتخرج مصر لنا كنانةً تقودنا من جديد .




لابد للمقال من عودة للتنقيح ,,







معركة الحرية ؛


علـِّـمونا من شموخكم عزة ~
و من صمودكم قوة ~
هبونا من لدنكم حرية ~
انظرونا نقتبس من نوركم ؛
ان الرضوخ لغير الله ذلة 
لنا فيكم كل القدوة ؛
فلينصركم الرب من علِّ
لا يستطيع الا هو ؛ جل قدره !
______
ربنا أحسن استعمالنا في نصرتهم !!



 معركة الامعاء الخاوية ~ 17 نيسان 2012

خضراءَ الملامح ..]

و أتوق لـ شهادة 
فيا رب ارزقنيها ؛
و ربـّـني بـ أخلاقها ,
و ارزقني حسنَ سماتها ..
و اجعلني أهلاً بها ~





الأحد، 6 مايو 2012

و انا شريكة في الخطأ !

في وطننا العربي ~
يعيش الرجل أحلامه ~ بينما تقتات المرأة من فتات أحلامه !
حتى العمرة .. لا تعتمرها الا بـ رجل !!!

حتى عن ذواتها =)



إسألْ .. وَ أثـِر الشكَ في النفوس, حتى عن ذواتها
و كانَ لـ اسئلة آرسطو نصيبَ الأسد في تـُـهـَمِ اعدامه
أحبُ ذاتـَـه كيفَ كانتْ ,
وَ أخالـُـني أحياناً أمشي على خـُطاهْ
=)

الثلاثاء، 1 مايو 2012