السبت، 20 أبريل 2013

غريب !


 و يبدو لي نيسان , مثقَلاً كما لم يفعل من قبل
مثقل بالفراغ و الخيبة ~
حتى لكأنه يبكي .. أكثر مما يفعل شباط !
..
لمَ يحفلُ نيسان بالخيبات او النصر ؟!
لا يحمل نصفَ هذا و لا ذاك ~
اما كله او نقيضه الكامل !

اهوَ يشيّعُ الزهر لتشرينَ القادم ؟
ام يقسو على الجلنار حتى ينعِه في ايلول ؟!

غريبٌ ذاك ,
و غريب فراغه
و لا-معناه ,
و عبثية ظنه
و تيهُ وجهه في صحراء السماء ,

غريبٌ في سقمه و سأمه ~
تجاورُ روحه كل الارواح الموجوعة ~
فيثقله النحيب ..
اتبكيه السماء ايضاً ؟
اي روح تبكيها السماء كل ليلة ؟

غريب يا نيسان .. غريب !

الخميس، 11 أبريل 2013

ذات مومنت ;)


ذات مومنت لما تروح من الجامعة و انت طول الطريق تفكر بالكفتة يلي طابختها ماما
ببندورة و لا بطحينية ,, 
و تكتشف انه بطحينية ♥ 
و اذْ بكَ تبلع نص الصينية ثم تشرب 3 كاسات ميْ
..
و بعدين تكون بدك تكتب ستاتس على الفيسبوك:

in love with mama and Kofta 

..
و اذ بكَ تتذكر : انك صايم !!!!!!!!!!!!!!!!!
..
اصلاطن "انما اطعمه و سقاه الله" O.o

الثلاثاء، 9 أبريل 2013

مارغريت تاتشر

و على هامش وفاة مارغريت تاتشر ,
رئيسة وزراء بريطانيا و امرأتها الحديدية استنتج ؛
انّ مَنْ وثق بالمرأة لانها انثى فمحال ان يثق بها كـ قائد
و ان مَن وثق بها كـ قائد , محال ان يثق بها كـ امرأة
..

الأحد، 7 أبريل 2013

خالد الناطور


خالد الناطور ,
اسم شغل الساحة الحقوقية و السياسية الشبابية و الاعلامية الاردنية
ناشط سياسي في الحراك الشبابي الاردني , اعتقل يوم 6-1-2013 من قبل السلطات السعودية بدون اي تهمة او محاكمة
لم اكن اعرف الشخصية الا من خلال نشاطه  ببعض الهاشتاغات الحراكية على تويتر ,
حينما صدمنا بخبر الاعتقال ,  صعقت بفكرة ان مَن حاورنا قبل يومين فقط , ربما لن نراه ثانية
نُسيَ كأن لم يكنْ ~
اهملته وزارة الخارجية
اقام الحراكُ و اهل الناطور الاعتصامات المتكررة
زار نائب وزير الداخلية السعودي , مدير الامن العام الاردني و في نفس الفترة تم منح الاردن منحة خليجية بخمس مليارات ؛ تناهى الى ذهني انها ربما بدَل خالد الناطور ~
فلا شيء مستبعد , يبيعنا نظامنا بحفنة ريالات ,
بتنا و باتَ الدهرُ خاذلنا و الانسان ارخص ما نملك !!




يا خالداً تخلّد ضعفهم و هوانهم على الرعاعْ يا من تُشهدُ العالمين في كل البقاع ~ على من انبطح للنفط و الانسانَ اضاعْ !

يا خالداً ضيّعوك بالريال و الدراهم 
متى العودة و الكل بكرمهم واهمْ !

..



اليوم , 7-4-2013 , يخرج خالد الناطور , و يصل الاردن سالماً
لا اعلم حقاً , لكن ان صحّ بان ضغط الحراك و المنظمات الحقوقية هو ما ساعد باطلاق سراح الناطور , ام انه كما قيل انّ الناطور ان تجاوز الـ 90 فانه يخالف قانون الاقامة غير الشرعية في السعودية و بذلك تم ترحيله وفقاً لهذا القانون , ام انها مجرد مبرر واهي ,
هل حقاً اعتصام الناطور اما السفارة السعودية تأييداً للثورة البحرينية هو سبب الاعتقال ؟
هل تعرض الناطور للتعذيب او التهديد ؟
الكثير من الاشياء سنعرفها من الناطور نفسه ~

بانتظاره على الدوار ,
بانتظار تغريداته على تويتر ,
بانتظار الناطور , الحر , الخارج من اقبية النظام السعودي

مُبارك حريته , مبارك للحراك الشبابي كله


السبت، 6 أبريل 2013

يُقال في الفنون ~ و أقول ,



يمكن للقارئ في تاريخ الحضارات أن يلحظ ان الحضارة ما إن تقوم في أي امة حتى تنشأ حركة الفن بشكل متصاعد مع نشوء تلك الحضارة ,
و ان مستوى هذا الفن و ذوقه و خياراته تكون تبعاً للنظريات الاجتماعية التي تتكوّن لتُجاري هذه النهضة او تلك ,
فمثلاً حركة الفنون اليونانية القديمة ارتبطت بآلهة اليونان و الاغريق القدماء , و تدل على ذلك اختياراتهم في النحت و الرسم و غيرها ,
اما لدى الفراعنة ارتكزت بعض العقائد على تخليد النيل و الحيوانات التي تعيش على ضفافه , و كان ذلك بارزاً في تماثيلهم و رسومهم ايضاً ,
في الحضارة الاسلامية تعددت الفنون المرتبطة بالمذاهب , فنرى الموسيقيين الذين صحِبوا حركة التصوّف و غيرها ~ و فنون العمارة الاندلسية او الاموية ,
يمكن ملاحظة ان فنون العمارة تلك كانت تراعي الخصوصية الاسلامية في الفصل بين النساء و الرجال [ساحة البيت الأموي و الاندلسي داخل البيت , فيما يسمى بصحن المنزل و شبابيكه التي قلمّا كانت تطل للخارج بل معظم اطلالتها للفناء الداخلي ]

و يمكننا ان نلحظ مثلاً ان الحضارة الغربية التي ركزت على الفرد و الحرية الخاصة و الهبوط في تقدير و احترام انسانية الانسان , تأثرت فنونها فباتت اباحية مُنحلة , تبرر العري بـ الحرية و غيرها من افكار فلسفية حديثة.

كل ذلك يمكن قراءته على مستوى الجَمْع , او الكُل , لحضارة ما , و السؤال هو اينَ الامة الضعيفة من الفن ؟
و الاجابة هي ان الفن تنعدم خصوصيته و يصبح تابعاً مزيجاً من فنونَ متعددة لفنون الحضارات المحيطة  , فالفن اول ضحايا الفقر الاجتماعي و الاقتصادي و الانساني و الحضاري ~
لكن هذا لا يبرر لابناء الامة الضعيفة كـ افراد ان يهبطوا بمستوى ذوقهم الخاص , و خصوصاً لو كانوا ممن يُحسَبون على المثقفين و اصحاب العلم و القيادة
و ان كانَ سمتُ المجتمع هابطاً في ذوقه الفني ~ فهذا لا يعني مجاراته سواء بانتقاء الكلمات او الموسيقى المسموعة او الافلام المُشاهدة ,
باتَ ملاحظاً ان مستوى الذوق منخفض جداً في المزاح و عبارات السخرية من الاوضاع المحيطة بنا في المجتمع ,
و ان تم تبريرُ ذلك لسَفلة القوم و عامّتهم , فلا يجب ان يرضاها عليّتهم على انفسهم ,,