السبت، 4 سبتمبر 2010

شذراتٌ ||في مدينتنا ...





كتبت في 4-9-2010


في مدينتنا :همهمات حزنٍ ودمْعْ..
في مدينتنا :لملماتُ أمل و حب..
في مدينتنا :أمواسُ جَرْحٍ وأعوادُ ثقابْ!
في مدينتنا :شرْخ وحقْد متبادل حدُّه حدَّ السّماءْ!
في مدينتنا : أصواتُ ثكْلى وأراملُ تطْرقُ كلَّ بابْ!!
في مدينتنا :كرهٌ أيْنما حللْتَ فلا وُسْعَ صدْرٍ من أهْلها اسْتحْققْتَ ولا سرابْ!!
في مدينتنا :بضْعُ أملٍ و بقايا أحبابْ..
في مدينتنا :أتدري؟! لو أنك مررْت وحكمتْ..
فلا أسْبابَ ومبرراتٍ مني وجَدتْ..
في مدينتنا :شظايا من حبٍّ لولاه..يا قارئ السطر ..لاستحييْت
أنْ أبقى في مدينَتِنا..فهي يا دامَ عزُّكَ ..زرقاء ..بلا ريْبْ..
منها زرقاويّ و بلويّ..خلايليّ ودوايميّ ..
فيها كل من وطئ الثرى ..أتراها ضاقت علينا وحدنا؟!!!


ثمّ في 11-9-2010



بمناسبة عيد الفطر الذي كان جمييييل جداً




في مدينتنا..عيدٌ عيدْ..
فيهِ الكلُّ سعيدْ..
فيها راياتٌ خُضْرٌ وبِيضْ..
ترفرفُ ..تئنُّ..تنادي..
عيدٌ.. بأيِّ حالٍ عُدْتَ يا عيدْ..
-نقيمُ صلاةً في وادي الحَجَرِ العتيدْ..
-نأكلُ الفَسيخَ المُعَتّقَ .. والزّبيبْ..
-نأخذُ عيديّات ومصارفُ الجيْبِ فيهِ تزيدْ..
عيدٌ عيدْ ..فيه الكلُّ سعيدْ



وفي اليوم التالي ,, كتبت


في مدينتنا .. عانقت الشمس المغيب ..
في مدينتنا .. شباك تأتيك منه أصواتٌ وريح..
في مدينتنا.. عصفور حط رحاله على شجرة الجميز!! 
في مدينتنا .. ضفدع يأتيك نقيقه معلناً حالة انشكاح!!
في مدينتنا .. "أنا" أقاوم السهر لأنأم بارتياح!!



بعد يوم


في مدينتنا ..عبرٌ وأياتٌ للسائلينْ ..

في مدينتنا.. حكايا عن قومٍ صاروا عابرينْ..

في مدينتنا.. قصصٌ و*أغانٍ عن ناسِكينْ..
مروا .. فبصموا بأيْديهم شاهدينْ..
عن حالٍ كانتْ ..وكنا بها فَرِحينْ..
في مدينتنا ..حَسْرةٌ وتنْهيدةٌ... وأنينْ..

و ليلة الفصل الجديد

في مدينتنا || يـكـون اليـوم هـو الاخــيـر!!

في مدينتنا || هـنـالـكـ و عـود بالتـغـيــيـر!!

في مدينتنا || ظلال واشباح من ذاك العبير!!
في مدينتنا || الكل ينام الليلة حزين كسير !!
في مدينتنا || غداً ..هو اول ايام الدوام الجامعي البئيس!!

وصديقاتي العزيزات أبداً أبدا لا أنساكنّ,, أول يوم في دوام العام الجديد

في مدينتنا || قيل الدوام تعب وعذاب!!
في مدينتنا || سنفور يدخل الغباء من كل باب!!
في مدينتنا || حب وود للصحب والاحباب!!
في مدينتنا || جامعة نحيا وتحيا بنا
فيها مسجل لا ادري للهندسة كان ام للاداب!!
كان مما مضى في كليتي يلقى منا السباب!!
لكنه اليوم لطيف يجيب السؤال بكل ترحاب!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 


في مدينتنا || صياعة اسلامية!!
في مدينتنا || يتقنها الفتيات والفتية!!
في مدينتنا || هي فقط بطريقة شرعية!!
في مدينتنا || لا غيبة فيها ولا نظرات حيوانية!!
في مدينتنا || تحلو الحياة العصرية!!
في مدينتنا || بطريقة .. اسلامية!!

حقاً حقاً للصحبة تأثير لا يخفى ..أما ترى دود البقل اخضر؟؟!!
شكراً[ حيفا ..م.ق.ص..سناء ...الاء ...ايمان]!!



في 20-9-2010 توفيت امرأة عم أبي؟؟!!
فكان لها من شذراتي نصيب



في مدينتنا || امرأةٌ لعمِّ الأبِ وافتها المنيَّةْ!!
...................بحزن ودّعوها لا لشيء الا لأنها ما كانت هنيّةْ!!
في مدينتنا || فتح بيت تقبل فيه التعزية!!
في مدينتنا || ترن علي"براءة" فافصل في وجهها محموليَ!!
...................تقول لي فيما بعد أتفصلين في وجهيَ؟
...................أجيب: قد فصلت بوجه اخرينَ.. ثمانية!!
في مدينتنا || حبٌ وغدرٌ مجموعٌ في كتبِ المستغانميَ!!
في مدينتنا ||أحِبُّ أن أبوحَ بما يجولُ بخاطري وفكريَ!!




تناقضات مدينتني لا استطيع أن أُغْفلها 
23-9-2010


في مدينتنا|| تجتمعُ بانسجامٍ مُريبٍ تلك المتضاداتْ!!

في مدينتنا||مطرٌ في صيْف اِلْتهبت حرارتُهُ فوقَ الأربعيناتْ!!
********* وحرٌّ في شتاءٍ عزّتْ فيه المكيفاتْ!!
في مدينتنا|| يقتَتِل ابناءُ العمومةِ منْ أجل الانتخاباتْ!!
*********ويبعثون بزرقاويٍّ -ابن عمهم- يشفي صدورَنا الغليلاتْ!!
في مدينتنا||جثثٌ ملقيّةٌ تحت الجسرِ تثيرُ رعبَ الذاهبين والذاهباتْ!!
*********والناسُ اعتادوا ألا يعْنيهُمُ انتهاكَ البعضِ للحرماتْ!!
في مدينتنا|| حالاتُ سُكرٍ جهاراً نهاراً مُلْقَوْن في الطرقاتْ!!
*********ومساجدُ تخرجُ مئاتَ الحافظين والحافظاتْ!!
في مدينتنا|| مخيمٌ أو اثنينْ يمتلاَن بمتعلمين وأساتذةِ جامعات!!
*********عاجزين عن ايجادِ عملٍ لاطعام البنينَ والبناتْ!!
في مدينتنا|| يغسل المطرُ وجهها صُبْحاً فاتقاً جروحَ سنواتْ!!
*********يبكي أوجاعنا وأفراحنا فتحسُ في نغمته الاَهاتْ!!
في مدينتنا|| لا أعلمُ كيف استسيغ العيْش..انه جنون الانتماءاتْ!!
*********أو هو حبٌّ أغرته الغربةُ اذا ما ابتعدتُ قالت هيهاتْ!!
في مدينتنا|| أعاني حبها فتشكي غربتي بين اهلي والصديقاتْ!!
*********تُرى ؟! الى اين يمضي كلينا؟! احس باقتراب الفاجعاتْ..




وانفجار اطار في الزرقاء الجديدة 
;P
30-9-2010


في مدينتنا ||
سحابةٌ في الصباحِ تؤمُّ السماءْ..
لعِظَمِها استحالتِ السماءُ سوداءْ..
ــ
تناقلَ الناسُ بينهمُ الخَبَرْ..
يا الهي.. ما الذي انفجرْ ؟؟!!
يدنوها عمودٌ ..هو أسودٌ أيضاً لكنّه نشطْ..
ما زال ينتشرْ!!
ــ
رعبٌ.. ركبَ أهلَ المدينة !!
أتراها قنبلة ذرية؟!!
أمْ أنها انفجار في المصفاةِ النفطيّة؟!!
ــ
فلما انجلى النهارْ ..
وتبيّنت الأخْبارْ..
اذ هو انفجار اطارْ..
لكن ..لا بد أنّ صاحبهُ قد طارْ!!
ربما الى القمرْ؟؟!!
أو في الارضِ اندثرْ..
أوَ ما تكفينا انفجاراتُ البشرْ؟!
ليمتد ذلك للأُطُرْ؟




وامي  يومَ قطف الزيتون في منزلنا
7-10-2010


في مدينتنا||
ترى العينين بعتوّ تغمضان!!
يأبى ذاك الجبين الحامل لهما أن تجفلان!!
ويحك!!
ما برحتَ تقطّبُ ما بين الحاجبين حتى يلتصقان..
ــــ
يا نوم .. اين سلطانك الذي تغنى به الزمان؟
يا ليل .. اين سكونك الذي يهدهد النعسان؟
يا امي.. فلتنامي !! ان لم تنامي فكيف أنام الان!؟
ولتتركي عمل الزيتون ..والدبس والرمان..مشان الله نامي بكرة بنكمل شغل,,




وتناقض عجيب يرتاح في دائرة الاحوال المدنية
14-10-2010



في مدينتنا ||..
يرتاح تناقض عجيب..
 




وصرصور حقير ظهرَ تحت السريرْ
17-10-2010

في مدينتنا||..
[مخلوقٌ] أسودٌ كبيرْ!!
يتربصُ بي منْ تحتِ السّريرْ!!
أرجوهُ ليخرج فيتطاول شَنَبُه الحقيرْ!!
أدعوه بـ لوْ سمحْت فيأْبى ذو النقيرْ!!
وأَخواي من غلٍ بين ضحكٍ وصفيرْ!!
بالله الذي خلقَ كلانا اْخرجْ !! أودّ النوْم "بكيرْ"!!
أيّنا حظه عثيرْ؟!
من سينتهي حتما تحت "البساطيرْ"؟
أمِ الحامل لذاكَ " البابوج " الكبيرْ؟
سؤال وجيه و جوابه عسيرْ!!
طالما أني أخاف الاقتراب الكثيرْ!!
ـــــ
يالله .. أنزل رحمتك بي..واحمني من هذا الشريرْ!!
فاني أخاف ذوات الأجنحة التي تطيرْ!!