السبت، 28 يوليو 2012

رمضانياتي 7 || شيء من الجنة ..

في الجنة ~

يا رب , اريد بنات خالاتي :) مع صحن بزر ايراني ^^
و تلك السجادة تشهد بصلاة التراويح جماعة .. و بكل الضحكات و الامسيات اللطيفة 
و بالطبع المزيد من الاشياء , ادوّنها كلما خطرت ببالي ..



الجمعة، 27 يوليو 2012

صورة , و اشياء .. ]

1#


غبطة و عجز و سـُخف و عبثية و شوية احباط ..
و شوية امل , و ميتين ألف تساؤل .. انا شو لسا بسوّي ؟




2#



عزيزتي سنة خامسة .. متى ح تيجي و تخلصي ؟
يا الله ~ يا رب تعدي هالسنة ع خير , لانها شكلها الجامعة ح تصير تنـــــــك مصدي بعيني !
و الاشكال الي فيها , الله يجبر بخاطري قد ما ح أتقزز من البعض ..
في الواقع , انا اشعر انني في مرحلة مراهقة فكرية ,
ربما تشهد بعض التدوينات بذلك , و اريد ان انتقل لمرحلة الشباب الفكري
اعتقد - ربما- ان التخرج سيكون قفزتي لذلك ..
فـُـقئَت عينا مرارتي , يا رب اخلَصْ عَ خير :(
:\

رمضانياتي 6 || في العزومة

[1]

في رمضان , تفرض ركعات القيام و التراويح نفسَها كـ احد برتوكلات [ العزومة ] 
:)



[2]
في [ العزومة ]
تلقى الاخوات (جلي , طبخ , غسيل , شطف) حظاً وافراً من الجهد و الوقت ,
الجميل ~ انّ امي -إنْ أخلصت P: - لها اجر اطعام الطعام بتفطير الصائمين و اجر اكرام الضيف , 
و لي ؛ حينما اساعدها , نفس الاجر بالاضافة لـأجر بر الوالدين ~ 
..
نعمة لا تشعر بها الا العازبات ^^


الخميس، 26 يوليو 2012

رمضانياتي 5 || و اخـْـباتْ ~

رمضان .. 
أن تدعَ الليل لعبادة الله ~ و النهار لخلافته في الارض .. 
فلا يبقى لنفسك منك نصيباً 
..

له الحمد حتى يرضى 
:)

الاثنين، 23 يوليو 2012

رمضانياتي 4 || ليس من حقي ؛

قيل ان زكاة المال ان تعطي مما يفيضُ معك ,
و ان زكاة العلم ان تعلّمه غيرك ,
و كل ذاك شكل من اشكال شكر الله و حمده على نعمه ,
..
غيرَ ان بنك المعروف الذي يسديه اليك الاخرون , الذي يمتلئ بفضل الله و تيسيره لك
كيف تشكر اللهَ عليه ؟ كيف تزكـّي عن البنك الذي تملك و قد ملأه الاخرون لك ؟
قبل فترة وقفت فتاة امامي , اقل ما يقال فيها , انك ترى النميمة مجسدة فيها ,
لاول مرة في حياتي ارى و اسمع و ألمس النميمة [كذب + تفسيد علاقات + غيبة] و كلها معـــــــاً !
المهم ~ هي وقفت تطلب شيئاً , في البداية لم اتعرّف عليها فشكلها بدا متغيراً , و لبيت طلبها مباشرة ,,
و بعد وهلة و قد ادركت انها هيَ ذاتها تلك الـ[ـحدا ] , وقفت طويلاً , هذه الاشكال مبدئياً لا احب التعاطي معها
لكن , ماذا عن بنك الفضل الذي ملأه الله لك .. !!
في الواقع , ليس من حقي إن كان احد يحتاجُ عوني أنْ ارده و لاااا لأي سبب ,
من يتاجر معَ الله لا يهمه ان كان من يخدمه صالحا فاسدا ام مفسدا !

ليس من حقي ان اسأل الناس شكرا ,
ليس من حقي ان اسألهم اجراً , و لو كان خدمةً مُقَابـِلة
ليس من حقي ان اغضب ان لم أمـْـدَح
من حق الله ان انسى اني قد احسنتُ يوماً
من حق الله الا اعدّ طاعاتي ~ فهي كخرم الابرة بالمقارنة مع بحر نِعم الله ~

يا الله , ارزقنا اخلاصاً ..


الأحد، 22 يوليو 2012

رمضانياتي 3 || طموح ..!

قيل لي مرة .. ان المرأة هي طموح الرجل ..
ضحكت و استسخفت الموضوع ,
و لطالما قلت , طالما ان امراة بعينها كانت طموح احدهم , فما ان ينال طموحه حتى يبحث عن اخر .. بامرأة اخرى ~
حتى قرات صدفة مقولة لعمر بن عبد العزيز , اعرفها منذ زمن , لكنها غابت عني ~  فيقول :
انّ لي نفسا تواقة, وما حققت شيئا الا تاقت لما هو أعلى منه.
تاقت نفسي الى الزواج من ابنة عمي فاطمة بنت عبد الملك فتزوجتها. ثم تاقت نفسي للامارة فوليتها وتاقت نفسي الى الخلافة فنلتها. والآن تاقت نفسي الى الجنة. فأرجو أن أكون من أهلها.

..
زواج , امارة , خلافة , ثم جنة = " ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين اماماً "
الان فهمت ~ و تقديري كانَ خاطئاً ..




السبت، 21 يوليو 2012

رمضانياتي 2 || تيتا ^^


طبقة من الارز بارتفاع 7 سنتم ,
تعلوها حبات من الفقوس ,
تربو عليهما علبة شوكولاته ~
و ..
كلها في كيس ؛ ابيض ما فيه اسوداد ,
معقود طرفيه بيدين ماهرتين , عقدة لا تخطئهما عيناك ..
 لفـّـتها يدٌ ماهرة ~ لا يخطئ الظن .. هيَ هيَ , و من سواها يكون ؟!
بجوار الكيس , [بكسة] ذرة .. صفراءٌ تلمعُ حباتها كصفائح قبة الصخرة ~ 
تلكَ هدية تيتا ..
وحدها تميـّـُزها من بين كل اكوام الهدايا في عزيمة رمضانية .. 
..
و في السحر .. اللهم ادمها لي بخير ؛ و ارعها بعينك التي لا تروم .. 
و بلغها اقصى ما تطلبه منك من رضى .. 

رمضانياتي 1 || اهلاً رمضاني ~

لليوم الثاني على التوالي ~
يزورني طيف جدبد , لا اعرفه البتة !
اغرورقتُ في [يا صاحبي السجن] ,
داهمني رمضان , مع شوقي المميز له هذا العام , باسرع مما توقعت !
كل شيء يبدو مبهماً , و مع وطأة الحر و الصيام , اخالُ نظري مشوشاً !!
..
لكن قلبي مطمئن , 
تذكرت قبل الاذان بعشر دقائق بالامس , 
انّ ثمة دعوة دعوتها قبل 3 اسابيع , بحرارة .. و ان الله اجابها مباشرة بعد عدة ايام ,
فقط بالامس تنبـّـهت حواسي لذلك , 

ترى ذاكَ و قد كان شعبان , كبف تبدو خلوتي استرجع قائمة امنياتي و ادعيتي بعد رمضان ~
يا رب اُشهدكَ حباً يقبعُ في حنايايَ , 

لا ادري أبـِـه أبكي خجلةَ من ذنوبي , 
أم به أفرح , أني بذاكَ القرب منكَ ؛ كنت اسألك و ادعوك ..

لكَ الحمد حتى تعفو و ترضى 
:"))

الاثنين، 16 يوليو 2012

و إنْ كانَ محقاً !






عزيزي الفلسفجي .. 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : 
{ أنا زعيم بـبيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا }

الجمعة، 13 يوليو 2012

وضوح



الوضوح في الشخصية و الموقف 
يتيح للاخرين ان يقرأوك بصدق
فـ تبرز عداوات كثر , كذلك محبون كثر ..
لا يخطئُ صيادٌ شباكه ,
و لا يحمّلك البعض ما لا تحتمل شخصيتك
فـ أنت ورقة بيضاء .. كل ما فيها واضح 
لا تحزن إنْ فاتكَ حب , او صداقة او شعبية 
لانك واضح ..
لا تحزن إن كسب غيركَ تدليساَ و خداعاً
فأنت صادق ..
لا تحزن إن خلقتَ مجتمعاً يكرهك ..
فأفكاركَ صادقة , و وحدكَ من يعرف ماذا يريد ..
أنتَ وحدك من يستثمر وقته الثمين مع الناس الثمينين 
دون اهدار الوقت في اثبات رضا الاخرين ..
:)

أحتذي كرامة .. ]





-

لا زلت احتذي كرَمَ الاغنياء 

و صمتَ النبلاء
و خوف السياسيين الجبناء ..
كنت يا سيدي لا اعلم .. 
أأطْعَـمُ الاثنين ام الثلاثاء ..
كنتُ اكفكف دمعي مع غسقِ الجوع و البرد 
تحتَ هطل المطرِ الغزير بليلة ظلماء ..
أنا يا مولايَ كنت ابكي ذلي و هواني على الناس 
و استترُ بالخرقة البالية 
و استجدي نفوساً جرداء 
و استمطرُ سحابة صيف عابرة بـ السماء ..
انْ هبوني قطة , كلباً , سلحفاء
او أياً مما يدافع عنه منظمات حقوق الحيوان !
فربما شفعَ فيكم حديثُ البغي اذ دخلت الجنة
بـ سٌقيا كلب عطشَ بـ الصحراء !


الاثنين، 2 يوليو 2012

على حينِ غرة ؛

كم ابغـُضـُـني ~ 
حينما فجأة ؛ 
يلفني حزنٌ عميقٌ بلا سبب ..
و يعتريني قلق على ما خفيَ و غيـُّـب ؛


رباه اسقني ينابيعَ من فرح ~
لا أظمأ بعدها أبداً ..



للدُعاة .. شذرات على الهامش ,

[1]
حدد نيتك ..

أتستخدمُ الدعوة للوصول الى الجماعة , أم تستخدم الجماعة لتواصلَ الدعوة ؟!
تساؤل لا أدري ان كان صاحبه قد طرحهُ [حقاً يريدُ به باطل] , لكن ما اعلمهُ يقيناً انّ اجابة هذا السؤال , لا تكونُ اعتباطاً ,
فالاجابة تحدد الغاية من الانتماء للدعوة , و بها تتحدد النية ..


[2]
احذر؛ فـ الشخصية الاجتماعية فاقدة للثقة احياناً ..

هل أنتَ فقير اجتماعياً و تبحثُ عن بضعِ ود من الناس , أم تملكُ الكاريزما و تسخرها للدعوة ؟!
كثيراً ما يُوَصّى الدعاة الجدد , و يربَّوْن على [ تحديث الكاريزما ] او بعبارة ادق , كيفية جذب الناس و تطوير مهارات التواصل الاجتماعي معهم , لجذبهم باسلوب سلس الى الداعية ليستطيع بناء جسر متين قبل ان يبدأ بدعوة المدعوّ الهدَف ,
لكن السؤال الحق .. هل كلُ خطب ود الاخرين هو بهدف الدعوة ؟ احياناً يتضح ان الشخصية الاجتماعية تفقد الثقة بذاتها , و تستخدم اجتماعيتها لترقيع بعض اخطائها الشخصية , و قد يـَـستغلُ ذلك الجوَّ الدعوي احياناً . خصوصاً اذا غلبت الاخطاء و السيئات على حسنات الشخصية و ميزاتها .


[3]
لا تشخصنْ ..

بعضُ الاحقاد الحزبية المتبادلة لا تكون مبنية على أسس فكرية , بل أغلبها تُبنى بين طرفين على خلافات شخصية , فيمتد الخلاف الشخصي ليطالَ الفكر و الجماعة , و ما ذلك الا لـ قصرِ نظر و جهل بيّنْ . و من زادَ علمه , زاد صبره و بعُدَ نظره . و حبذا لو اسدى اليكَ احدهم نصيحة , ان تأخذها بعين الاعتبار حتى لو لم تأخذها بكليتها , خصوصاً لو تكررت من عدة مصادر


[4]
أحسنْ الظن , و لكن ..

في قوله تعالى : " يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ؛ إن بعضَ الظن اثم " , فيعضه و ليس كله اثم , فجزء منه اثم , وجزء منه ليس كذلك , و يقول الخليفة الراشد عمر بن الخطاب : لست بالخب و لا الخب يخدعني , نحسن الظن بالناس ما استطعنا , لكن لا نهمل بعضَ سقطات اللسان و زلاتها لبعض الناس نعلم انهم لا يكنون لنا حُسنَ المشاعر و المشاريع !
نعم نعاملهم بحسن , و لا نكنّ لهم الا ودّ المشاعر , و نعاملهم بظاهر عملهم و ليس ببواطن نياتهم , و لكن لنبقِ على قليل من فراسة الشافعي , فلا نقعُ بسهولة , و لا يغرَرُ بنا بمعسول الكلام


* شذراتي .. من وحيِ تجربتي القصيرة , قد أصيب و قد أخطيء , لكني حالياً اقثنعُ بها تماماً :)